مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Claude 3

تعرف على نموذج Claude 3

أعلنت لنا شركة Anthropic والتي تعد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي عن النموذج اللغوي الجديد Claude 3، والذي قالت عنه الشركة أنه يفوق GPT-4 الذي تقدمه شركة OpenAI، وقالت أنه أيضًا يتفوق على جوجل جيميني، حيث أنه من مميزات هذا النموذج أنه قادر على معالجة الصور أيضًا بجانب قدرته على معالجة النصوص.
Claude 3
مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Claude 3.


يأتي نموذج Claude 3
 بثلاث إصدارات وتشمل اصدار Opus، والذي يعد من أقوى إصدارات الشركة ويتفوق على GPT-4، بالإضافة لوجود الإصدارين Haiku وSonnet، وقالت عنهم الشركة أنهم يقدمان توازن في التكلفة وسرعة الأداء والذكاء.

نموذج Claude 3 

قالت الشركة أن نموذجها للذكاء الاصطناعي Claude 3  يتوفر منه الإصدارين Opus وSonnet على موقع claude.ai، وذلك في 159 دولة منها دول عربية مثل السعودية والكويت والامارات والمغرب والعراق وتونس ولبنان وعمان والأردن والجزائر، وسيتوفر أيضا النسخة الأخف Haiku عما قريب.

ويتوفر الإصدار متوسط القوة Sonnet
 للاستخدام المجاني من خلال الموقع، بينما الإصدار القوي Opus، يكون متوفرًا من خلال الاشتراك في Claude Pro، ويتوفر أيضًا Sonnet عن طريق خدمة Amazon Bedrock.

مميزات نموذج Claude 3 الجديد

يقدم نموذج Claude 3 العديد من المميزات بالذكاء الاصطناعي ومنها:

1- ردود ونتائج سريعة: من ضمن المميزات التي يقدمها نموذج Claude 3 قدرته على توفير الردود بشكل سريع، حيث يمكن للإصدار الغير مكلف Haiku أن يقرأ ورقة بحثية مليئة بالبيانات والمعلومات بالإضافة الى الرسوم والمخططات الكبيرة على arXiv في أقل من 3 ثواني.

ويقدم لنا أيضا الإصدار المتوسط في القوة Sonnet سرعة أكبر بمرتين من .2 وClaude 2.1 في الرد على الاستفسارات مع قدرة أكبر في الذكاء الاصطناعي بينما الإصدار القوى Opus تكون سرعته مثل Claude 2 وClaude 2.1، ولكن بمستوى ذكاء اصطناعي أقوى بكثير.

2- الذكاء والقوة بالمقارنة مع المنافسين: تقول الشركة ان الإصدار الأقوى Opus تفوق قدرته على قدرة GPT-4 وجيميني من جوجل، حيث يتفوق عليهم في المعايير الشائعة للذكاء الاصطناعي، ويتفوق أيضًا الإصدار الضعيف الذي يأتي باسم Haiku في معايير الذكاء الاصطناعي الأساسية على GPT-3.5 الذي يأتي مجانا من الإصدار ChatGPT، ويتفوق على Gemini Pro والذي تقدمه شركة جوجل.

3- التعرف على الصور بشكل واسع: تتميز نماذج الذكاء الاصطناعي من Claude 3 بقدرة مميزة وواسعة في التعرف ومعالجة الصور والرسوم الفنية والبيانية أيضًا وغيرها، والقدرة أيضًا على معالجة مخططات Flowcharts، ومعالجة ملفات PDF وغيرها أيضًا.

4- المعالجة على سياق أوسع: قالت الشركة أن الإصدارات المقدمة من Claude 3  يمكنها ان تفهم السياق لمحتوى به 1 مليون مدخل، لكنها ستتوفر في البداية بفهم سياقي لـ 200 الف مدخل، حيث أن ذلك يتيح لك قدرة فائقة في تحليل تحليل كميات كبيرة جدًا من البيانات وأخذ المعلومات منها.

5- أقل رفضا للرد على الأسئلة: وعدت شركة Anthropic بعدد أقل لحالات رفض الرد على الاستفسارات وذلك في اصداراتها المختلفة.

6- فهم اللغات المختلفة: يوفر لنا نموذج Claude 3  قدرة أكبر في فهم لغات متعددة بما فيها اللغة الفرنسية واللغة اليابانية واللغة الإسبانية، ولكن للأسف لا يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

كانت هذه أبرز المميزات التي يقدمها لنا نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Claude 3 والذي تقدمه لنا شركة Anthropic.

نبذة عن شركة Anthropic

تم تأسيس شركة Anthropic في عام 2021 عن طريق دانييلا أمودي وداريو وهم التنفيذيين السابقين في شركة OpenAI، وتهدف الشركة لتطوير أنظمة بالذكاء الاصطناعي تضمن السلامة، وحصلت الشركة من شركة أمازون في عام 2023 على استثمار 4 مليار دولار، وحصلت أيضًا على استثمار 2 مليار دولار من خلال شركة جوجل.

الخاتمة: تقدم لنا شركات الذكاء الاصطناعي نماذج رائدة في الذكاء الاصطناعي، ونتمنى أن يتم الاستفادة منها بالشكل الكافي في خدمة المستخدمين نظرًا لما تقدمه هذه النماذج من معلومات مفيدة ووفيرة في شتى المجالات العلمية والاجتماعية والدراسية، باختصار، يعتبرالذكاء الاصطناعي إنجازًا تكنولوجيًا هائلا يعد بتحويل العالم وتحسينه بطرق غير مسبوقة. إذا تم استخدامه بشكل صحيح ومسؤول، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحقيق تقدم كبير في مجالات متعددة وتحقيق فوائد جماعية للبشرية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-