تعرف على الفرق بين معالجات انتل Core i وكيف تختار المعالج المناسب

 المعالج يعتبر من اهم القطع الموجودة على جهاز الكمبيوتر قهو يقوم بأجراء العمليات الحسابية والمنطقية في الكمبيوتر ويقوم باستقبال البيانات ومعالجتها وإعادة ارسالها فهو يعتبر عقل الكمبيوتر.

الفرق بين معالجات انتل Core i
تعرف على الفرق بين معالجات انتل Core i وكيف تختار المعالج المناسب.


يتكون المعالج من ملايين الترانزستورات على قطعة من السيلكون.
فى هذه المقالة سنتعرف على  الفرق بين معالجات انتل Core i من شركة انتل العالمية التي تعتبر من أشهر المعالجات الموجودة في السوق فمنها معالجات Core i9،Core i7،Core i5،Core i3.

اولاً معالج Core i3:

يعتبر من المعالجات التي تقدم استخدام عادى يقتصر على مشاهدة الأفلام وتشغيل وتصفح الأنترنت  وتشغيل بعض الألعاب يدعم الجيل الثامن والعاشر من هذه المعالجات تقنية Hyper-Threading والتي تضاعف عدد الأنوية في المعالج فاذا كان المعالج ثنائي النواة يصبح رباعي النواة وقادر على أداء المزيد من المهام لكن هذه المعالجات لا تمتلك تقنية  Turbo Boost التي تعمل على تغيير تردد المعالج وزيادته عند القيام بمهام كبيرة.

معالج Core i5:

يقدم هذا المعالج أداء متوسط ومميز فى الألعاب والبرامج ومع ظهور الجيل السابع من معالجات Cor i5 أصبحت تدعم تقنية الـHyper Threading وأصبح بها 6 أنوية حيث أنها في السابق كان بها 4 أنوية فقط.

معالج Cor i7:

يقدم هذا المعالج أداء ممتاز فى البرامج والألعاب الثقيلة حيث أنه أصبح يتكون من 8 أنوية في معالجات الجيل التاسع والعاشر و16 خيطاً لكن جدير بالذكر أن معالجات الجيل التاسع منه لا تدعم تقنية Hyper-Threading.

معالج Core i9:

هو أفضل معالجات Intel وتتراوح عدد الأنوية فيه ما بين 18:6 نواة وعدد خيوط  مضاعف لعدد الأنوية مما يجعله يقدم أفضل أداء فى الألعاب والبرامج الثقيلة.


كيف تختار المعالج المناسب؟


هناك بعض العوامل المؤثرة على قوة وأداء المعالج دعونا نتعرف على أهم هذه العوامل


1-سرعة المعالج:

من العوامل المؤثرة على قوة وأداء المعالج هي عدد الأنوية وحجم ذاكرة الكاش وتردد المعالج الذى يقاس بالجيجا هيرتز حيث أنه كلما زاد تردد المعالج أصبح أداءه أفضل فمثلاً معالج له تردد 3.1GHz أفضل من معالج له تردد 2.70GHz.


تعرف على الفرق بين معالجات انتل core i

2-معانى الحرف في المعالج:

K: يدل على أن المعالج يستطيع كسر سرعته من أجل أداء المهام الأكثر صعوبة.

Q:يدل على أن المعالج رباعي النواة.

M:المعالج خاص بأجهزة اللاب توب.

T:المعالجات المخصصة للأداء العادي.

Y: أن هذه المعالجات موفرة في الطاقة ولكنها سيئة من ناحية الأداء.

U:تعبر عن اختصار كلمة Ultra-Low-Power وتعمل على توفير الطاقة بشكل كبير.

F:تعنى أن المعالج لا يحتوى على كارت شاشة.

H:هو اختصار كلمة High Performance Graphics تأتى هذه المعالجات على الحواسيب المحمولة حيث أن الحرف H لا يعبر عن أداء المعالج وانما يعبر عن وجود كارت شاشة في المعالج بأداء عالي ومن ناحية الطاقة فهو يستهلك طاقة أقل لاحتوائه على نواتين فقط ولذلك نجد أنه منتشر في حواسيب الألعاب.

HK:لايختلف كثيراً عن الحرف السابق فهي تعنى High Performance Graphics UnLocked أى انه يحتوى على كارت شاشة بأداء عالي وموفر للطاقة بشكل مقبول ولكن الميزة الإضافية أن هذا المعالج قابل لكسر السرعة ورفع التردد.

HQ:تعبر عن اختصار High Performance Graphics. Quad Core ولا تختلف عن المعالجات التي تحمل حرف H أي أنها موجهه للحواسب المحمولة  فقط ولكن كلمة Quad Core تعنى أنها معالجات لها أربعة أنوية.

X:وتعى هذه الكلمة Extreme Performance Processors يعتبر هذا النوع من أقوى معالجات انتل ويأتي في معالجات I7 وI9 فقط ومن مميزاتها أنها معالجات تتحمل درجة الحرارة العالية جداً  وأنها قابلة لكسر سرعتها ولكن من عيوبها استهلاك الطاقة وندرتها بسبب ثمنها المرتفع.

3-عدد الأنوية فى المعالج:

حيث أنه كلما زاد عدد الأنوية كلما كان أداء المعالج أفضل.

4-تقنية Turbo boost:

هي تقنية تسمح للمعالج بأن يزيد من سرعته عندما يتطلب الأمر ذلك حيث تسمع لبعض الأنوية بالعمل أسرع من السرعة الأساسية

5-ذاكرة التخزين المؤقت cashe:

تعمل هذه الذاكرة على تخزين المعلومات والبيانات التي يتم استخدامها بشكل متكرر لتعمل بعد ذلك بشكل اسرع وهذه الذاكرة كلما زادت كان الأداء أفضل.

6-تقنية Hyper-Threading:

تعمل هذه التقنية على خداع النظام بأن المعالج به أنوية أكثر مما هو موجود عليه فعلاً حيث يصبح لكل نواة خيطى معالجة بدلاً من خيط واحد فاذا افترضنا أن المعالج به نواتين حقيقيتين فانه عندما يقوم بتنفيذ مهمة ما فهذه التقنية تعمل وكأنه به أربع أنوية معالجة عندما يحتاج ذلك.

7-جيل المعالج:

تعمل شركة انتل على تطوير معالجاتها بشكل مستمر حيث أنها تقو بإصدار جديد كل عام وأحياناً تقوم بإصداره بعد عامين وهذا التحديث يكون أكثر سرعة وتطور من الإصدار الذى قبله وسنعرف هذ الموضوع في احدى المقالات القادمة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-