ما هو شات جي بي تي ChatGPT وما هي مميزاته

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT (GPT) وهو نموذج للذكاء الاصطناعي يستخدم في توليد النصوص التي تبدو وكأنها مكتوبة بواسطة إنسان عادي، ويقوم هذا النموذج على تدريب شبكات عصبونية عميقة باستخدام طريقة "التدريب المسبق"، حيث يتم تدريب النموذج على مجموعة كبيرة من البيانات النصية والمعلومات قبل أن يتم استخدامه لتوليد النصوص.

ChatGPT
ما هو شات جي بي تي ChatGPT وما هي مميزاته.

ويعتبر GPT-4 من أحدث الإصدارات في الوقت الحالي، ويضم ميزات إضافية وتحسينات أكبر في التدريب والأداء. ويتم استخدامه بشكل كبير في العديد من المجالات والتطبيقات المختلفة مثل الشات بوت والترجمة الآلية وتوليد النصوص والعمل على تحليل وفهم الصور وغيرها من الاستخدامات الهامة.

بدايات تطورChatGPT

تطور Chat GPT في السنوات الأخيرة كان مذهلاً ومثيراً للإعجاب. ففي عام 2015، قام باحثون من شركة OpenAI من بينهم ايلون ماسك ووسام ألتمان بإطلاق أول إصدار من نموذج GPT، ومنذ ذلك الحين تم تحسين العديد من الإصدارات المختلفة من هذا النموذج. 

في عام 2018، تم اطلاق GPT-1 وكان يتميز بقدرته على انشاء نصوص طويلة وجيدة، ولكن قدرته كانت ما زالت محدودة، وفي عام 2019 تم اطلاق GPT-2، وكان يعد أفضل من GPT-1 حيث أنه كان يحتوي على 1.5 مليار كلمة وكان له القدرة على انشاء النصوص بجودة أكبر.

في عام 2020، تم إطلاق GPT-3 والذي كان يعتبر من النسخ الأكثر تقدماً في ذلك الوقت، وكان يستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-3، حيث كان أكثر تطوراً من النسخ السابقة ويتميز بالقدرة الكبيرة على إنتاج النصوص والردود المناسبة على الأسئلة والاستفسارات.

التطور الأكبر لـ ChatGPT

في شهر يوليو عام 2021 تم اصدار GPT-3.5 هو تحسين وتطوير لـ GPT-3 الذي تم إصداره من قبل شركة OpenAI في عام 2020، ويتميز GPT-3.5 بأنه يوفر دقة وكفاءة أعلى في توليد النصوص المتكاملة، حيث يستند إلى مجموعة كبيرة جدًا من النصوص والبيانات، مما يتيح إمكانية توليد نصوص طويلة ومعقدة بشكل أكبر، وأصبح يتزايد الاعتماد عليه بشكل أكبر يوماً بعد يوم.

وفي شهر مارس من عام 2023 أعلنت الشركة عن نموذج GPT-4، ويعتبر من أكثر الإصدارات تطوراً في وقتنا الحالي، ويتوفر هذا الإصدار في روبوت الدردشة المدفوع Chatgpt Plus، ويتوفر لمستخدمين Bing Chat، وقالت الشركة أن الإصدار يوفر إجابات اكثر واقعية من غيرها، وقادر أيضًا على معالجة وتحليل الصور وفهم المحتوى الموجود بها، وقادر أيضًا على معالجة النصوص بشكل أكبر.

كيف يمكن الاستفادة من ChatGPT

يمتلك شات جي بي تي قدر كبيرة ومميزة على مساعدة المستخدمين في المجالات المختلفة مثل:
  • كتابة الأكواد البرمجية وشرحها وتصحيحهاحيث يمكن ان يساعد شات جي بي تي المبرمجين في تصحيح اكواد البرمجة، ويمكن أن يكتبها أو يشرحها فهو يقدم المساعدة بشكل كامل للمبرمجين، ويشرح لهم التعامل مع أكواد البرمجة، ويمكنك إرسال الشفرات والاكواد وتنتظر من الروبوت ان يرد عليك بتفسيرها.
  • يساعد أيضا شات جي بي تي في إنشاء المحتوى: عن طريق الكتابة الإبداعية، حيث يساعدك شات جي بي تي في الكتابة عن الموضوعات المختلفة والحصرية واختيار العناوين المميزة ويمكنك التعديل عليها واضافة اللمسة البشرية عليها.
  • تلخيص الموضوعات الكبيرة: مثل تلخيص الأبحاث العلمية وغيرها، اذا لم يكن لديك الوقت الكافي لقراءة المقالات والأبحاث الطويلة فإنه يمكنك ان تعتمد على شات جي بي تي في الحصول على تلخيص لهذه المقالات حيث أنه يعمل على تلخيص هذه المقالات بشكل مبسط.
  •  إنشاء السيرة الذاتية بطريقة احترافية:  يمكن أيضًا أن يساعدك شات جي بي تي في كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي ومميز إذا كنت تريد التقديم على وظيفة ما في شركة أو غيرها.
كانت هذه بعض الامثلة من الاستفادة التي يقدمها شات جي بي تي للمستخدمين، ويمكن أيضًا الاستفادة منه بشكل أكبر في مختلف المجالات.

مستقبل ChatGPT وتوقعاته في التكنولوجيا

يمكن القول إن مستقبل شات جي بي تي وتوقعاته في التكنولوجيا واعدة للغاية، نظرًا للتطورات الهائلة التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي . يستخدم شات جي بي تي تقنية التعلم العميق، لتدريب نفسه على فهم اللغة الطبيعية والاستجابة للأسئلة والمحادثات بطريقة طبيعية ومفهومة.

من المتوقع أن يتم تحسين أداء شات جي بي تي في المستقبل، ليتمكن من فهم اللغة بشكل أفضل والاستجابة للمستخدمين بطريقة أكثر تفصيلاً ودقة، وتوفير خدمات أكثر شمولية وتفاعلية. على سبيل المثال، يمكن أن يتم تطوير شات جي بي تي ليتمكن من إجراء محادثات صوتية وتحليل الصور والفيديو بشكل أكثر دقة وفهمًا.

وبشكل عام، يمكن القول إن مستقبل ChatGPT في التكنولوجيا مستقبل مشرق، ويمكن أن يلعب دورًا حيوياً في تطوير الحلول الذكية والمبتكرة في مجالات متعددة، ومن المهم أن نتابع التطورات والابتكارات في هذا المجال ونتأكد من استخدامها بطريقة أخلاقية ومسؤولة، حتى نحقق الفوائد الكاملة لتلك التقنيات ونتجنب الآثار السلبية المحتملة.

كيف يمكنك استخدام ChatGPT على الهاتف

فيما يلي طريقة استخدام ChatGPT على الهاتف بالخطوات:
  1. تقوم بتنزيل التطبيق من على جهاز الأندرويد أو الآيفون مجانًا.
  2. تقوم بالتسجيل وإنشاء الحساب بعد ذلك تبدأ في استخدام التطبيق.
  3. تبدأ بعد ذلك تبدأ حوارك مع ChatGPT وتطرح عليه الأسئلة التي تريدها.
كانت هذه هي طريقة استخدام ChatGPT على الجوال الخاص بك.

 كيف يمكن استخدام ChatGPT من خلال الموقع خاص به

يمكن استخدام ChatGPT من خلال الدخول على الموقع الخاص به من خلا الخطوات التالية:
  1. انتقل إلى البحث الخاص بجوجل، وابحث عن موقع ChatGPT.
  2. بعد ذلك اضغط على كلمةTry ChatGPT.
  3. قم بإنشاء حساب ثم قم بتسجيل الدخول.
  4. بعد لحظات سيفتح معك ChatGPT.
  5.  يمكنك أن تطرح بعد ذلك الأسئلة التي تريدها.
بهذه الطريقة يمكنك استخدام شات جي بي تي على الموقع الخاص به بكل سهولة والاستفادة منه بالإمكانية التي تريدها.

هل تكون اجابات شات جي بي تي صحيحة دائمًا

لا يمكن تأكيد صحة إجابات شات جي بي تي دائمًا، فهو يعتمد على البيانات التي تم تدريبه عليها والتي قد تكون محدودة أو غير دقيقة في بعض الأحيان خاصة مع الإصدارات التي تسبق GPT-4. ومع ذلك، فإن شات جي بي تي يعتبر من أفضل النماذج اللغوية المتاحة حاليًا ويتم تحديثه باستمرار، لتحسين جودته ودقته، ومن المهم أن نفهم أن شات جي بي تي لا يملك المعرفة البشرية الكاملة وقد يفتقر إلى الفهم العميق لبعض المفاهيم أو السياقات المعينة. لذلك، قد يتطلب استخدامه التحقق من المعلومات من مصادر أخرى.

الخاتمة: يعتبر شات جي بي تي من أهم الابتكارات التي أنتجها لنا الذكاء الاصطناعي وينبغي على المستخدمين أن يستخدموه في الاستفادة منه بالمعلومات القيمة التي تنقصهم والاستفادة منه في تعلم الأشياء الجديدة والمهارات التي تفيدهم في الحياة العامة، ولا يكون الاعتماد عليه بالشكل الأكبر فيجب أن يبحث الشخص عن المعلومات من الخبراء وأيضًا المواقع الموثوقة والكتب أيضًا، ويستغل هذه الاشياء بالاستغلال الأمثل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-