ما هي الذاكرة العشوائية RAM وماهي أنواعها واستخدامتها؟

 ما هي الذاكرة العشوائية؟

الذاكرة العشوائية (Random Access Memory) واختصارها يكون RAM، وهي ذاكرة مؤقتة تعتمد عليها الأجهزة في تخزين البيانات بشكل مؤقت في وقت استخدامها،فإذا انقطعت الطاقة عنها فإن هذا يؤدي الى ازالة كل البيانات التي عليها، وتتميز الذاكرة العشوائية بسرعة الاستجابة، ويمكنها أن تصل الى البيانات التي تحتاجها بشكل سريع.

ما هي الذاكرة العشوائية RAM وماهي أنواعها واستخدامتها.

 وتعتبر الذاكرة العشوائية واحدة من أهم القطع الرئيسية في الهواتف وأجهزه الكمبيوتر والحواسيب المحمولة والكثير من الاجهزة الأخرى، فهي قطعه لا غنى عنها في أي جهاز، وهي تعتبر الذاكرة المسؤلة عن تشغيل التطبيقات في الخلفية، ويختلف عدد التطبيقات التي يمكن فتحها في الخلفية حسب سعة الذاكرة العشوائية، فتعاو بنا نتعرف على تفاصيل أكثر.

كيف تعمل الذاكرة العشوائة

إذا كنت تستخدم مثلا برنامج أو لعبة ما أو تتصفح الانترنت وتقرأ المقالات، فإن كل هذه الأشياء يتم تخزينها بشكل مؤقت في الذاكرة العشوائية، فإذا قمت بإغلاق هاتفك أو حاسوبك وقمت بإعادة التشغيل، فإن هذه الاشياء تذهب بسرعة ويتم ازالتها من الذاكرة العشوائية ولم تعد موجودة.

وتتميز الذاكرة العشوائية بسرعة الاستجابة العالية للأوامرالخاصة بالمعالج، سواء كان ذلك في تخزين البيانات أو إرسالها عندما يحتاج المعالج اليها،  ولأن الذاكرة العشوائية تعتمد على الوصول العشوائي، فهذا يمكنها من الوصول لأى بيانات تحتاجها بشكل سريع.

مميزات الذاكرة العشوائية

تتعدد مميزات الذاكرة العشوائية نظراً لأهمية وجودها في الأجهزة الزكية ومن مميزاتها:

  1. من أهم مكونات الأجهزة فبدونها لا تعمل.
  2. سرعة الاستجابة العالية في أداء المهام المختلفة.
  3. سرعة إرسال واستقبال البيانات.
  4. هي المسؤلة عن تخزين البيانات المؤقتة وتشغيل البرامج في الخلفية.
  5. تستهلك الطاقة بشكل أقل.
كانت هذه بعض مميزات الذاكرة العشوائية والتي نستفيد منها في أجهزتنا الذكية.

استخدامات الذاكرة العشوائية

الذاكرة العشوائية بكل تأكيد هي الأساس في عمل الأجهزة الإلكترونية فبدونها لاتعمل الأجهزة الالكترونية، فإذا قمت بإزلتها من جهاز الكمبيوتر مثلاً، فإنه بالطبع لن يعمل، وتساهم الذاكرة العشوائية في تحسين سرعة الجهاز وكلما كانت الذاكرة العشوائية أكبر أصبح بإمكانك فعل أشياء أكثر على الجهاز دون حدوث بطئ فيه.

فمن الأفضل لك استخدام ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت فهي مناسبة لمعظم الأعمال، وإذا كنت تستخدم جهازك في المشاريع الكبير مثل تحرير الصور وعمل المونتاج فيمكنك استخدام 16 جيجا بايت من أجل القيام بالأعمال على الجهاز بشكل أفضل وأسرع. 

تعرف على أنواع الذاكرة العشوائية

يوجد نوعين أساسيين من الذاكرة العشوائية وهي الذاكرة العشوائية الديناميكية DRAM، والذاكرة العشوائية الثابتة SRAM، ولكل نوع منها مميزات خاصة به فدعونا نتعرف عليهم.

الذاكرة العشوائية الديناميكية DRAM

ويطلق عليها Dynamic Random Access Memory، وهي النوع الشائع استخدامه في الحواسب وتتكون هذه الذاكرة من مجموعة من الخلايا وتحتوي كل خلية على مكثف وترانزستور في دائرة متكاملة، ويتم تخزين البيانات في المكثف في شكل شحنة أو نبضة كهربية.

وبالطبع تقوم هذه المكثفات بتسريب شحنات الطاقة، ويتم اعادة شحنها بعد مرور قليل من المللي ثانية، وذلك لكي تستمر في حفظ البيانات، ولذلك فإنه في حين فصل التيار الكهريي، فإن كل البيانات في الرام تفقد، وهناك عدة انواع للذاكرة العشوائية الديناميكية، سنتعرف عليهم على النحو التالي:

1- RDRAM
يرمز حرف الـ R الى كلمة Rambus، وهو عبارة عن اسم الشركة التي أنتجت هذا النوع من الذاكرة العشوائية، ويتم استخدام هذا النوع في أجهزة العاب الفيديو كالبلايستيشن  ويستخدم أيضا في ذاكرة كارت الشاشة للأجهزة.

2- VRAM
يرمز حرف الـ V الى كلمة Video، وهو نوع من الذاكرة العشوائية يتخصص في عرض المحتوى الخاص بالفيديو مثل الألعاب على الشاشة وهذا النوع من الذاكرة العشوائية يكون مهما للذين يعملون في مجال التصميم الجرافيكي.

3- SDRAM
يرمز حرف الـ S الى Synchronous، ويعني ذلك أن الذاكرة تعمل على مزامنة السرعة الخاصة بها مع السرعة الخاصة بمعدل دورات المعالج في الثانية، وهي ما تسمى Clock Speed، وهذا يجعل المعالج يقوم بعمليات أخرى في وقت واحد ويوجد لهذه الذاكرة أنواع أخرى مثل DDR SDRAM, GDDR SDRAM, LDDRSDRAM.

الذاكرة العشوائية الثابتة SRAM

الذاكرة العشوائية الثابتة أو Static Random Access Memory هي نوع من الرام يتميز بعدم الحاجة لتزويده بالطاقة كما تحتاج الذاكرة العشوائية الديناميكية، وتوفر سرعة أكبر من الذاكرة الديناميكية، وتستخدم في ذاكرة الكاش الخاصة بالمعالجات.

تعرف على معنى DDR

كما عرفنا من قبل أن هناك  نوع اسمه DDR SDRAM، وهو نوع من أنواع الذاكرة العشوائية الديناميكية، ومعني DDR  هو اختصار لكلمة Double Data Rate، ويشير هذا المعنى الى أنه يمكن مضاعفة البيانات التي تنقل في المدة الزمنية ذاتها.

 فقبل ظهور تقنية DDR، كان يمكن نقل بت واحد فقط من البيانات، ولكن اصبح الآن وبعد ظهورهذه التقنيه، يمكن أن يضاعف هذا الرقم الى 2 بت في كل دورة وظهر بعد ذلك العديد من الأجيال لهذه التقنية منها DDR5-DDR4-DDR3-DDR2-DDR1.

أجيال DDR


الذاكرة العشوائية-DDR

تتعدد الأجيال في تقنية DDR، وتم إصدار هذه الأجيال عبر السنوات ومنها:

  • DDR: ظهرت أول مرة في عام 2000 وتحقق سرعة  تصل بين (MT/s) 266 - 400.
  • DDR2: تم اصدارها في عام 2003 وكانت تحقق سرعة تصل بين (MT/s)  533 - 800.
  • DDR3: تم اصدارها في عام 2007 وكانت تحقق سرعو تصل بين (MT/s)  1066 – 1600.
  • DDR4: تم اصدارها في عام 2014 ووصلت سرعتها الى (MT/s) 2133 - 3200.
  • DDR5: تم الاعلان عنها في عام 2014 وتصل سرعتها بين(MT/s) 4266-6400.
كانت هذه الأجيال الخاصة بتقنية DDR والتي قدمناها في الفقر السابقة.

تعرف على الفرق بين RAM وROM

سنقدم لكم نبذة سريعة عن الفرق بين RAM وROM لكي تتعرف على أهم الفروقات بينهم.

1- الإستخدام: تقوم الذاكرة العشوائية بقراء البيانات بشكل سريع من أجل تشغيل التطبيقات، بينما تقوم ROM بتخزين التطبيقات الضرورية لتشغيل الكمبيوتر حيث أنها تسمح بالقراءة فقط.
2- الاحتفاظ بالبيانات: لا تستطيع الرام الاحتفاظ بالبيانات الا في حالة وجود الطاقة، بينما الروم تقوم بحفظ البيانات حتى في عدم وجود الطاقة.
3- تعديل البيانات: يمكن للذاكرة العشوائية التعديل على البيانات، بينما تتمكن الروم من قراءة البيانات فقط ولا يمكنها التعديل عليها.
4- السرعة: تتميز الرام بسرعتها العالية، بينما الروم سرعتها أبطأ من سرعة الرام.
5- الحجم: يعتبرحجم الرام كبيربينما الروم حجمها أصغر من حجم الرام.
6- التركيب: يتم تركيب الرام وازالتها بسهولة في اللوحة الأم، بينما تأتي الروم مدمجة فى اللوحة الأم ولا يمكن ازالتها.
7- التفاعل مع المعالج: يمكن للمعالج الوصول للبيانات على الذاكرة العشوائية، بينما لا يمكن للمعالج الوصول للبيانات على الروم.
8- التكلفة: الرام مرتفعة التكلفة والروم منخفضة التكلفة.

كانت هذه أبرز الفروقات بين الـ RAM والـ ROM وأهم الخصائص التي تميزهم.

الخاتمة: وفي النهاية، يمكن القول بأن الذاكرة العشوائية تلعب دوراً حيوياً في أجهزتنا الإلكترونية، وتحمل في طياتها العديد من الابتكارات التي تمكننا من تجربة أفضل في استخدام الأجهزة الالكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية واللاب توب والأجهزة اللوحية، حيث تساهم في تشغيل البرامج والتطبيقات بشكل أفضل وأسرع وتتطور الذاكرة العشوائية عبر السنين لتقديم أفضل أداء في أجهزتنا المختلفة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-