نصائح مهمة للحفاظ على هارد SSD في جهازك

نصائح الحفاظ على هارد SSD

وحدات التخزين SSD أصبحت هي الأكثر شهرة في الوقت الحالي، وقد زاد الاعتماد عليها حاليا، حيث قام عدد كبير من المستخدمين بتبديل هارد HDD الى هارد SSD، وأصبحت أيضًا الشركات المنتجة تضيف هاردات SSD بشكل أساسي في أجهزتها نظرًا لسرعتها في الأداء واستهلاكها الأقل للطاقة الأقل مقارنة بوحدات التخزين HDD.

الحفاظ على هارد SSD
نصائح مهمة للحفاظ على هارد SSD في جهازك.

ولكن يجب على المستخدمين أيضًا مراعاة وحسن استخدام هاردات SSD وتوخي الحذر أثناء استخدامها، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام السيء الى تلف الهارد على المدى البعيد، وكلما كان الاستخدام سيئاً، زادت احتمالات حدوث مشاكل للهارد. في خلال هذا المقال سنستعرض نصائح هامة للحفاظ بشكل كبير على عمر وحدات التخزين SSD لأطول مدة ممكنة.

نبذة عن وحدات التخزين SSD

وحدات SSD وهي عبارة عن تخزين فلاشي يشبه الموجود في فلاشات الـ USB والموجود أيضًا بالهواتف، حيث تعتمد على ذواكر التخزين NAND Flash، وبذلك تكون عكس هاردات HDD، والتي تعتمد في تخزين الملفات على اسطوانات عديدة وإبرة من أجل التقاط البيانات وحفظها في الكمبيوتر، وبذلك يحدث صوت وحركة في هاردات HDD، لذلك تعتبر أقراص صلبة ميكانيكية.

أما وحدات التخزين SSD تحتوي على لوحة الكترونية بها شرائح الـ NAND Flash، حيث تتم بها عملية القراءة والكتابة بشكل الكتروني، ولذلك تعتبر سرعتها كبيره جدًا بالمقارنة مع وحدات التخزين HDD، وبالحديث عن العمر الإفتراضي لوحدات التخزين SSD، فيوجد مصطلحين مهمين وهما TBW وDWPD فكلاهم لهم علاقة بالعمر المتوقع لهارد SSD.

المصطلح الأول TBW

يعتبر هذا المصطلح اختصار لـ Terabytes Written، وهو عبارة عن حجم البيانات التي يمكن كتابتها على هارد SSD خلال عمره الافتراضي، وتقاس بالتيرا بايت، ومثال على ذلك إذا وجدت الشركة المنتجة للهارد تحدد العمر الافتراضي "600 TBW" فهذا يعني أنه يمكن كتابة بيانات بما يعادل 600 تيرا بايت طول مدة استخدامك للهارد قبل أن تحتاج لتغييره، وبالطبع هذا الرثم لا يعبر عن الحجم الفعلي للهارد.

المصطلح الثاني DWPD

DWPD هو اختصار لـ Drive Writes Per Day، وهي تعبر عن عدد المرات التي يمكنك ان تملأ فيها المساحة التخزينية للهارد بالكامل يوميًا، وذلك خلال مدة الضمان المحددة. على سبيل المثال، إذا كان هناك هارد SSD بسعة تخزين 500 جيجا بايت، وفترة الضمان هي أربع سنوات، وكانت قيمة DWPD = 1 هذا يعني أنه يمكنك تملأ الهارد ب 500 جيجا يوميًا طوال فترة الضمان الأربع سنوات قبل الحاجة لتغيير الهارد.

من خلال هذين المصطلحين تحدد الشركات المنتجة فترة الضمان، ويتم ذلك خلال قسمة 1000 ÷ مدة الضمان × 365 يوم × سعة تخزين الـ SSD ويكون الناتج هو DWPD، وهو يعبر عن عمر الهارد الافتراضي، وعادًة تجد أن الشركة قد وضعت TBW أو DWPD على العلبة الخاصة بالهارد أو على موقع الشركة الرسمي، وبشكل فعلي ستقدم لك وحدات التخزين SSD عمر افتراضي أكبر من وحدات HDD، ولكن هناك أمور يلزم مراعتها للحصول على استفادة من وحدات SSD بشكل أكبر والحفاظ عليها.

عدم تعريض هارد SSD لدرجة الحرارة المرتفعة

هارد SSD

تعتبر وحدات التخزين SSD أكثر تحملا لدرجات الحرارة من وحدات التخزين HDD، حيث من الممكن أن تتحمل وحدات تخزين SSD درجة حرارة تصل الى 70 درجة مئوية وفي مقابل ذلك هارد مثل Western Digital Black HDD يتحمل كحد أقصى 55 درجة مئوية، وفي حالة عدم استخدام الهارد يتحمل SSD من 40 الى 85 درجة مئوية تحت الصفر كحد أقصى، أما هارد HDD يتحمل من 40 الى 70 درجة مئوية تحت الصفر.

ولكن ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مناسب سيؤدي على المدى البعيد لتعرض هارد SSD لمشاكل تؤثر على العمر الافتراضي له، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة دائما ما يؤثر على اي جهاز، ولذلك سيكون من الأفضل للمستخدمين استخدام أقراص SSD بشكل مناسب وفي بيئة ودرجه حرارتها طبيعية، للحصول على أداء مناسب لهارد SSD وفعالية اكبر والحفاظ عليه من التلف.

وبالطبع هذا الأمر سيكون مهم للاشخاص الذين يستخدمون أقراص SSD في العمل اليومي ويحتاجون لإضافة عدد كبير من البيانات على الهارد واستخدامه بشكل كبير مما يزيد الضغط عليه، ولكن المستخدمين العاديين في المنزل الذين يستخدمون هارد SSD بشكل عادي وطبيعي، وفي درجة حرارة عادية فهذا يكون اقل عرضه للضرر والمشاكل على المدى البعيد.

إقرأ أيضًا: طرق تحسين أداء الذاكرة العشوائية للكمبيوتر

لا تملأ السعة التخزينية لهارد SSD كامل

من الأشياء التي لا يجب عليك أن تفعلها في الهارد، هي أن تملأ الهارد بالكامل فهذا بالطبع شيء خاطئ، ويجب أن تترك بعض من المساحة فارغًا، حيث أنه إذا كان هارد SSD قد قاربت مساحته على الإمتلاء، فإن سرعة الكتابة عليه سوف تتراجع بشكل ملحوظ، وهذا ليس من طبيعة هاردات SSD.

وذلك لأن آلية عمل هاردات SSD في التخزين أنها تعمل على تقسيم البيانات التي يتم تخزينها في بلوكات عديدة، وعندما يكون هناك في الهارد سعة تخزين فارغة ومناسبة، فإن هذا يتيح للهارد أن يحفظ البيانات الجديدة بشكل سريع في البلوكات الفارغة، وعلى العكس إذا كانت مساحة الهارد قد قاربت على الإنتهاء، فإن ذلك يؤدي الى تراجع أداء الهارد.

حيث يقوم هارد SSD بملء المساحة الفارغة في البلوكات الممتلئة فعليًا من أجل حفظ بيانات جديدة، حيث يقوم بقراءة المساحة الممتلئة ويقوم بعد ذلك بالعثورعلى المساحات الفارغة فيها ويقوم بالكتابة عليها، ثم يعمل على تجميعها في بلوكات مرة ثانية، وهذه العملية مرهقة ومتعبة وتطلب وقت وجهد، مما يضعف من الأداء ويقلل عمر الهارد الافتراضي.

ولهذا السبب هناك خاصية يطلق عليها OP، وهي اختصار لـ Over Provisioning، وتوصي الشركات المنتجة بتفعيل هذه الخاصية، حيث تعمل هذه الخاصية على حجز 7 الى 10% مساحة الهارد الكلية، حيث أنه اذا امتلأ الهارد بأكمله تظل هذه المساحة فارغة، مما يطيل عمر الهارد الإفتراضي ويحسن أداءه وسرعته، ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال البرامج التي تقدمها الشركات المنتجة مثل برنامج Samsung Magician لأقراص SSD من شركة سامسونج، وبرنامج SSD Manager من Kingston وبرنامج Storage Executive لوحدات تخزين Crucial.

الحرص من انقطاع الكهرباء قدر المستطاع

إن انقطاع تيار الكهرباء بشكل متكرر ومفاجئ يكون له تأثيرًا سلبيًا على جهاز الكمبيوتر بالطبع، والتأثير يكون على الأجهزة المكتبية، حيث يؤدي التوقف المفاجئ بشكل مستمر لجهاز الكمبيوتر، الى تلف بعض المكونات به وليس هارد SSD فقط، حيث أنك اذا كنت تقوم بنقل بيانات من مكان لآخر في الهارد أو من فلاش ميموري الى الهارد، وانقطعت الكهرباء، فربما يحدث عندك فقد نهائي لهذه البيانات، وربما قد يؤدي ذلك لإتلاف هارد SSD، وهذا الأمر مثبوت علميا أنه يمكن حدوث تلف للبيانات أو وحدات التخزين بعد انقطاع التيار الكهربي، ولذلك يعتبر هذا الأمر مهم، ويجب مراعاته لتأثيره على العمر الافتراضي لهارد SSD.

وإذا تكرر عندك انقطاع الكهرباء، فمن الأفضل أن تمتلك مزود الطاقة UPS حيث يوجد به بطارية تكفي لتشغيل الجهاز لفترة، حتى تقوم بغلق العمليات التي تقوم بها على الجهاز، وبعد ذلك تغلق الكمبيوتر بطريقة سليمة عن طريق الضغط على Shutdown، وذلك للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في النهاية، إذا اتبعت هذه النصائح، وقمت بالاعتناء بهارد SSD بشكل سليم، فيمكنك الحصول على أداء مميز من هارد SSD لفترة كبيرة جداً، وربما تكون أكبر من القطع الأخرى الموجودة في الكمبيوتر، وذلك لأن الهارد ديسك هو مهم للغاية، فمن خلاله يمكننا أن نحفظ البيانات الهامة والضرورية في العمل، وغير ذلك من الذكريات من الصور والفيديوهات التي نقوم بحفظها على الهارد الخاص بنا، لذلك نأمل أن تكون هذه المقالة قد وفت الطرق المناسبة للحفاظ على وحدات التخزين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-