طرق تحسين أداء الذاكرة العشوائية للكمبيوتر

طرق تحسين أداء الذاكرة العشوائية

الذاكرة العشوائية هي ذاكرة تخزين مؤقتة وقصيرة الأجل. تقوم البرامج والمهام الموجودة على الكمبيوتر باستخدامها أثناء عمل الكمبيوتر، وبمجرد إغلاق جهاز الكمبيوتر تفقد الذاكرة العشوائية بياناتها، وكلما كانت مساحة الذاكرة العشوائية أكبر كانت قدرتها على تشغيل عدد من البرامج في وقت واحد أكبر وهناك طرق عديدة من أجل تحسين أداء الذاكرة العشوائية.

حسين أداء الذاكرة العشوائية
طرق تحسين أداء الذاكرة العشوائية للكمبيوتر.

تعد ذاكرة الوصول العشوائي من أهم العوامل التي تساعد في تسريع جهاز الكمبيوتر، والمساعدة في انجاز المهام بشكل أسرع وأفضل، وفي هذا المقال سنقدم عددًا من الطرق التي ستساعدك في تسريع وتحسين أداء الذاكرة العشوائية الخاصة بك.

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

تعتبر اعادة تشغيل الكمبيوتر مهمه من أجل تحسين أداء الذاكرة العشوائية، حيث تعمل على تنظيف البرامج التي تعمل على الخلفية وتستهلك الذاكرة العشوائية، لذلك اذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة، فينصح بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بين الحين والآخر من أجل المحافظة على اداء الذاكرة العشوائية لكى تعمل بشكل أفضل.

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

الغاء تثبيت بعض البرامج

يوجد بعض البرامج على جهاز الكمبيوتر التي تستخدم الذاكرة العشوائية بشكل كبير على النظام، وهذه البرامج لم تستخدمها منذ وقت كبير، وهي في نفس الوقت تستهلك موارد جهازك، لذلك يعتبر ازالة البرامج الغير مستخدمة مهم لتسريع الجهاز وتحسين أداء الذاكرة العشوائية.

وفي حالة عدم رغبتك في ازالة تثبيت البرامج قليلة الاستخدام، يمكنك منع هذه البرامج من العمل، وذلك عند بدء تشغيل الكمبيوتر ويمكنك فع ذلك عن طريق النقر على شريط المهام، واختيار Task Manger، والضغط على Startup وتقوم بعد ذلك بتحديد البرامج التي تريد منعها من العمل عند بدء تشغيل الكمبيوتر، والضغط على خيار Disable لإيقافها.

ايقاف تشغيل البرامج

عمل فحص للكمبيوتر ضد البرامج الضارة

يعتبر فحص الكمبيوتر الخاص بك بشكل دوري من الأمور المهمة، من أجل ازالة البرامج الضارة حيث أن هذه البرامج تستهلك موارد الجهاز ومن ضمنها الرامات، فإزالة البرامج الضارة أيضًا مهم لأجل تحسين أداء الذاكرة العشوائية ويمكنك استخدام أداة إزالة البرامج الضارة.

متابعة استهلاك الذاكرة العشوائية

يمكنك متابعة استهلاك الرامات، ومن الجيد أنه يوجد في ويندوز 10 طريقة لمتابعة استهلاك الرام الخاصة بك، من خلال فتح Task Manager، والضغط على Performance، وتقوم بالنقر على خيار Memory، بعد ذلك سيظهر لك ما تستهلكه الرامات في in use ويظهر الحجم غير المستخدم في available واذا اردت ان تحصل على تفاصيل اكثر تضغط على Open Resource Monitor الموجودة في الأسفل، وستظهر لك رسم بياني يوضح لك المتاح من الذاكرة العشوائية، ويمكنك أيضًا معرفه البرامج التي تستخدم الذاكرة العشوائية بشكل كبير من خلال القائمة المعروضة.

متابعة استهلاك الذاكرة العشوائية

اضافة ذاكرة عشوائية جديدة

اذا كان اداء الذاكرة العشوائية لديك غير مرضي، وكنت تحتاج الى تشغيل عدد من البرامج، فالحل الأمثل لك هو إضافة ذاكرة عشوائية جديدة الى الكمبيوتر الخاص بك، وهذا الحل يعتبر مكلف ماديا، لكنه سيوفر لك مساحة اضافية للذاكرة العشوائية، مما يؤدي الى تحسين أداء الذاكرة العشوائية بشكل عام في الكمبيوتر، وعليك قبل الشراء أن تحدد سعة الذاكرة العشوائية، وإذا كنت تريد DDR3 أو DDR4 أو  غيرها من الأنواع الأخرى.


الخاتمة: كانت هذه أفضل الطرق والحلول لتحسين أداء الذاكرة العشوائية في الكمبيوتر، ومن خلال هذه الطرق يمكنك الحصول على أداء أفضل وتسريع جهازك، واستخدام البرامج بشكل أفضل وأسرع، والمساعدة في القيام بالمزيد من الأعمال بشكل أفضل، حيث أن الذاكرة العشوائية تلعب دوراً هاماً في القيام بتحسين أداء جهازك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-