أشياء عليك متابعتها في الكمبيوتر للحفاظ على كفاءته

أشياء عليك متابعتها في الكمبيوتر

أصبحت الآن البرامج والألعاب الثقيلة تعتمد على وجود عتاد قوي في الكمبيوتر من حيث الإمكانيات، مثل كارت الشاشة والمعالج، حيث أن الأجهزة ذات الإمكانيات المتواضعة لا تقدر على أداء هذه المهام أو لا تقدم الأداء المطلوب في تشغيل هذه الأشياء، فلربما يحدث تقطيع أو تهنيج أثناء تشغيلها، ومع الإستخدام المتزايد للجهاز، هناك أشياء عليك متابعتها في الكمبيوتر للحفاظ على كفاءته.

أشياء عليك متابعتها في الكمبيوتر
أشياء عليك متابعتها في الكمبيوتر للحفاظ على كفاءته.

فيعتبر امتلاك حاسوب لتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة هو شيء مكلف ماديًا، لكنه أصبح ضروريًا، للحصول على تجربة أداء مخصصة ومميزة، وإذا كان لديك جهاز به مواصفات عالية يجب عليك أن تحافظ على هذا الجهاز ومتابعته باستمرار، حيث أن هذه الأجهزة مثل الأجهزة العادية. يقل أدائها مع الوقت بالمقارنة مع المواصفات الموجودة بداخلها وربما يصل الى درجة كبيرة من ضعف الأداء عند إهماله.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي بجهازك الى هذه الحالة، والتي قد تحدث نتيجة لمرور الزمن عليها، فيقل أدائها مع الوقت خاصة أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب، فهي ليست بقوة الأجهزة المكتبية، ويرجع ذلك لصغر المكونات الموجودة في أجهزة اللاب توب مثل المعالج أو كارات الشاشة مما يؤثر على قوتها ومتانتها، لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب عليك متابعتها في جهازك لمراقبة الأداء باستمرار ومعرفة اذا ما كان الجهاز يعمل بكل كفاءته أو أنه يعمل جاهدًا للحفاظ على الحد الأدنى من الأداء للجهاز.

درجة الحرارة في الحاسوب

تعتبر درجة الحرارة في الجهاز من أهم المؤشرات التي تدل على أنه يوجد مشكلة ما بجهازك، وهناك أسباب كثيرة لارتفاع درجة حرارة الجهاز مثل أن يكون هناك خلل في أنظمه التبريد الداخلية للجهاز أو هناك جهد كبير وزائد على المعالجات في الجهاز.

 لذلك يؤدي الارتفاع المستمر لدرجة الحرارة الى التقليل من قدرة وكفاءة العتاد الخاص بالجهاز وتقصير عمره وأحيانًا يؤدي الى التلف، وعلى وجه الخصوص فإن مراقبة درجة حرارة كارت الشاشة والمعالج من أهم الأشياء التي يجب متابعتها باستمرار، لأنها هي المسؤولة بشكل كبير عن أداء  الجهاز خاصة في البرامج والالعاب الثقيلة.

كيف تراقب درجه الحرارة؟

 إذا كنت تعتمد على نظام التبريد في الجهاز عن طريق المراوح، فإنك ستلاحظ أن صوت المراوح أصبح عاليًا فذلك يدل على ارتفاع درجة حرارة المعالج أو ارتفاع درجة حرارة كارت الشاشة، وهذا تطلب زيادة في سرعة المراوح للتخفيف من درجات الحرارة، ولكن هذه الملاحظة ليست من المؤشرات الأساسية التي تدل على ارتفاع درجة الحرارة، فهي غير كافيه للتأكد من ارتفاع درجة الحرارة، حيث أن معظم أجهزة اللاب توب الخاصة بتشغيل الألعاب مشهورة بصوت المراوح العالي.

أهمية مراقبة قطع الكمبيوتر

توجد أهمية كبيرة لمراقبة القطع الخاصة بجهاز الكمبيوتر للحفاظ على استقراره وأداءه:
  1. توفير الأداء المثالى: مراقبة قطع الكمبيوتر تساعد في ضمان عمل هذه القطع بأداء مثالى. من خلال مراقبة درجات الحرارة وسرعة المروحة، يمكنك التأكد من أن الأجزاء تعمل دون تسخين زائد أو تبريد غير كافٍ، مما يحافظ على أداء النظام ويمنع حدوث مشاكل مثل التهنيج.
  2. الحفاظ على الاستقرار والثبات: إذا كانت قطع الكمبيوتر تعمل بدرجات حرارة مرتفعة أو غير مستقرة، فقد يؤدي ذلك إلى تجميد النظام أو تعطله بشكل مفاجئ وحدوث أعطال غير متوقعة.
  3. زيادة عمر الأجزاء: بفضل مراقبة قطع الكمبيوتر، يمكنك اكتشاف أي مشاكل محتملة في وقت مبكر قبل أن تتسبب في أضرار جسيمة. بمراقبة درجات الحرارة وغيرها من المعلومات الهامة، يمكنك الحفاظ على صحة الأجزاء وتقليل مخاطر التلف المبكر وبالتالي زيادة عمر الأجهزة.
  4. الحماية من الضرر: بعض الأجزاء مثل كارت الشاشة والبروسيسور يعتبرون من القطع الحساسة والمكلفة. من خلال مراقبتها بشكل منتظم، يمكنك التأكد من عدم تعرضها لأي ضغوط زائدة أو إجهاد يمكن أن يؤدي إلى تلفها. هذا يساعد في تقليل تكاليف الإصلاح أو استبدال الأجزاء التالفة.
كانت هذه أمثلة هامة توضح أهمية مراقبة قطع الكمبيوتر باستمرار لضمان عملها بكفاءة وأفضل صورة.

درجة حرارة المعالج CPU

لمراقبة درجة حرارة المعالج لا يوجد طريقة مختصرة خاصة بالويندوز، ولهذا يجب عليك استخدام برامج، لمعرفة درجة حرارة المعالج، بالإضافة الى معرفة حرارة بعض القطع الأخرى، ومن ضمن هذه البرامج برنامج  Core Temp وبرنامج HWiNFO ودرجة الحرارة المثالية للمعالج تتراوح بين 90-70 درجة مئوية.

المعالج الرسومي GPU

تتراوح درجة الحرارة الطبيعية في معالج الرسوميات من 70 – 90 درجة مئوية، وتختلف حسب الشركة المصنعة، والتي تعطيك معلومات عن درجات الحرارة الطبيعية للمعالج الرسومي، وإذا كنت تستخدم المعالجات الرسومية الخاصة بالشركتين NVIDIA وAMD، فإن برامجهم الخاصة سوف تسطيع من خلالها معرفة درجة حرارة القطع الخاصة بها.

إن المستخدمين الذين يعتمدون على كروت الشاشة من NVIDIA يستطيعون معرفة المعلومات الخاصة بالكارت عن طريق برنامج GeForce Experience أما المستخدمين الذين يعتمدون على كروت الشاشة ،AMD فيمكنهم معرفة المعلومات الخاصة بالكارت عن طريق تسطيب برنامج AMD Radeon بالإضافة الى ذلك يوجد تطبيق MSI Afterburner المميز، والذي يعرض لك تفاصيل ومعلومات كثيرة حول الأداء.

تطبيق MSI Afterburner

عدد الفريمات في الثانية (FPS)

عدد الفريمات في الثانية الواحدة يمكنك ملاحظتها أثناء لعب الألعاب، وهي عبارة عن عدد اللقطات التي تعرض في الثانية الواحدة واختصارها (FBS)، حيث تكون صور متتابعة في الفيديو لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، وتكون تجربة اللعب جيدة إذا كان عدد الفريمات 60 فريم وأحيانا تكون التجربة مقبولة إذا وصلت للحد أدنى وهو 30 فريم لكنها من الأفضل ألا تقل عن 60 فريم وتزيد عن ذلك أيضًا.

وعدد الفريمات في الثانية الواحدة يؤثر به عدة عوامل، منها المعالج وكارت الشاشة والرام أيضًا وغيرها من العوامل الأخرى، وإذا قل عدد الفريمات عن الحد الطبيعي فهذا يعني أن أداء الجهاز الخاص بك يتراجع، وهناك برامج متخصصة في عرض الفريمات مثل برنامج Fraps

متابعة الهارد ديسك SSD أو HDD

وحدة التخزين من المكونات الرئيسية في الجهاز فبداخلها يتم حفظ البيانات والملفات على حاسوبك ومع انتشار وحدات SSD، أصبحت الملفات أقل عرضة للتلف، ولكن يجب علينا أيضًا أن نتابعها ولا نهملها، حتى لا تظهر بها المشاكل بعد ذلك، ويمكنك بسهولة في ويندوز 11 أن تتابع القرص إذا كان فقط من نوع NVMe من خلال Settings ثم System ثم Storage ثم Manage Disks and Volumes.

 وستجد بعد ذلك معلومات عن الهارد ديسك ومعلومات عن درجة الحرارة، وبالنسبة للأجهزة الأخرى التي تعتمد على أقراص تخزين أخرى فيجب عليك استخدام برامج خارجية، لمراقبة القرص، مثل برنامج CrystalDiskInfo، والذي من خلاله يمكنك مراقبة الهارد ديسك الخاص بك ومتابعة درجة الحرارة والأشياء الأخرى المهمة.

الخاتمة: في النهاية، مراقبة قطع الكمبيوتر مثل كارت الشاشة والبروسيسور تعتبر أمرًا ضروريًا لضمان أداء مستقر وآمن للنظام. من خلال مراقبة درجات الحرارة، سرعة المروحة، وحالة الأجزاء، يمكنك تحديد أي مشاكل محتملة والتدخل في الوقت المناسب لتجنب أعطال النظام وتلف الأجزاء، كما تساعدك في الحفاظ على استقرار النظام وزيادة عمر الأجزاء في الكمبيوتر. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-