طرق غير مكلفة لزيادة كفاءة الكمبيوتر أو اللاب توب

طرق زيادة كفاءة الكمبيوتر أو اللابتوب

بعد ارتفاع أسعار أجهزة الكمبيوتر والقطع الخاصة به، وأصبح ليس من السهل أن تمتلك جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية أو متوسطة، فيمكنك أن تفكر في جهازك القديم، وتفكر في طرق زيادة كفاءته، لكي تجعله يساعدك في إنجاز مهامك بشكل أفضل، حيث أن زيادة كفاءة الكمبيوتر هو أن تجعله يعمل بشكل أسرع وأفضل قدر استطاعتك عن طريق زيادة أو استبدال بعض القطع القديمة أو صيانة بعض القطع الموجودة به أو تغيير النظام.

زيادة كفاءة الكمبيوتر
طرق غير مكلفة لزيادة كفاءة الكمبيوتر أو اللاب توب.

هناك بعض الطرق البسيطة وغير المكلفة التي يمكنك استخدامها لزيادة كفاءة الكمبيوتر الخاص بك، مثل اضافة ذاكرة عشوائية جديدة، وتغيير الهارد الى SSD، وعدد من الطرق الأخرى مناسبة للأشخاص الذين يريدون تحسين أجهزة الكمببيوتر القديمة خاصتهم، وفي هذ المقال سنستعرض طرق زيادة كفاءة الكمبيوتر أو اللابتوب ويمكنك أن تختار الطريقة التي تناسبك منها.

اضافة ذاكرة عشوائية جديدة

ذاكرة عشوائية

 حيث أن الذاكرة العشوائية تلعب دورا هاما في تسريع جهاز الكمبيوتر، وهي عبارة عن ذاكرة قصيرة الأجل تقوم بحفظ البيانات والعمليات أثناء تشغيل الكمبيوتر فقط، وينتهي حفظ البيانات عند ايقافه، وتتميز الذاكرة العشوائية بالسرعة العالية في نقل البيانات، وكلما زاد عدد الرامات الموجودة في الجهاز أو زاد حجمها كانت قدرتها على استيعاب عدد من المهام والبرامج أكبر والعكس تمامًا، اذا كان حجم الذاكرة العشوائية قليلا، فيؤدي ذلك الى بطء النظام والتهنيج المتكرر، مما يؤدي الى تجربة استخدام سيئة، ولذلك يعتبر زياده حجم الرامات من الأشياء المهمة في زياده كفاءة الكمبيوتر.

تغيير الهارد من HDD الى SSD

هارد الكمبيوتر

من اسباب بطء جهاز الكمبيوتر أيضًا هو اعتماده على هارد HDD، حيث أن السرعات التي يقدمها هارد HDD لا تزال قليله بالمقارنة بالنوع الاحدث من الهاردات وهو SSD، ولذلك ان من أفضل الطرق التي تعمل بها لترقيه جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هو استبدال هارد HDD بهارد SSD، وجعله وحدة التخزين الأساسية، حيث تقوم بتثبيت الويندوز والبرامج ايضًا عليه.

ومن مميزات هارد SSD أنه يوفر سرعة من أجل الوصول الى البيانات أسرع مائة مرة من هاردات HDD العادية، وبناءًا على ذلك ستلاحظ زيادة سرعة تشغيل البرامج وتشغيل الويندوز وزيادة كفاءة الكمبيوتر بشكل عام، ويتميز أيضًا باستهلاك طاقة أقل، وعمره الافتراضي أكبر من عمر هارد HDD، وغيرها من المميزات الأخرى الموجودة في هارد SSD، لذلك فإن استخدام هارد SSD يوفر لك العديد من المميزات غير الموجودة في هارد HDD فمن الأفضل استخدامه.

إزالة الغبار وتنظيف الكمبيوتر

يتراكم الغبار بشكل مستمر على جهاز الكمبيوتر، وبالطبع يتراكم على القطع الموجودة داخل كيسة الكمبيوتر، ومعظم الناس يتكاسلون عن تنظيف الجهاز، فيجب أن ينتبه مستخدمون أجهزة الكمبيوتر على ضرورة تنظيف جهاز الكمبيوتر بشكل دوري وإزالة الغبار الموجود على قطع الكمبيوتر.

حيث أن الغبار المتراكم يمكن أن يعيق تدفق الهواء للكمبيوتر، وبالتالي يمكن أن يؤدي لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، وبالتالي يمكن أن يضعف أداء الكمبيوتر، لذلك من أجل الحفاظ على جهاز الكمبيوتر ينبغي عليك تنظيفه من الأتربة والغبار، ويمكنك استخدام البلاور في عملية ازالة الغبار.


فحص أو تغيير نظام التشغيل

ربما يكون من أسباب بطء جهاز الكمبيوتر هو نظام التشغيل، ويرجع ذلك الى وجود البرامج المثبتة علي الجهاز مسبقا والتي يطلق عليها Bloatware، فلربما تكون هذه البرامج تستهلك قدرًا كبيرًا من موارد الجهاز، لذلك يكون إعادة ضبط المصنع أو ما يسمى Reset this PC هو خيار مناسب لذلك، وربما تحتاج لإعادة تثبيت الويندوز من جديد.

ويمكنك الاستغناء عن نظام ويندوز، إذا كان هذا النظام يعمل بشكل ثقيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكنك أن تعتمد على أحد توزيعات لينكس التي تعمل بشكل خفيف على جهاز الكمبيوتر مثل توزيعة Porteus وتوزيعة Linux Lite وغيرها، ويمكنك أيضًا أن تستخدم نظام Chrome OS، وإذا كنت من محبين أنظمة مايكروسوفت، يمكنك تثبيت النسخ الخفيفة من ويندوز مثل نسخة Tiny10 وTiny11.


متابعة التبريد

يجب متابعة درجة الحرارة في الكمبيوتر وتوجد برامج مخصصة لهذا مثل برنامج Core Temp، فيعتبر ذلك من الاشياء المهمة التي يجب مراقبتها فإذا كانت الحرارة مرتفعة عن الحد الطبيعي فيمكنك أن تتفقد المرواح في الجهاز أو استبدالها بأخرى جديدة، فإن تدفق الهواء الى القطع الداخلية في كيسة الكمبيوتر من الأمور الهامة والضرورية.

تفقد المعجون الحراري

المعجون الحراري يقوم بالمحافظة على درجة حرارة المعالج الخاص بالكمبيوتر، للوصول لدرجة الحرارة الطبيعية، لذلك يلزم علينا الإهتمام به، ويدوم المعجون الحراري فترة كبيرة دون أن يتأثر، وتصل هذه الفترة الى سنة أو سنتين، وإذا أردت تغيير المعجون الحراري فعليك أن تذهب الى مختص ليتابع ذلك.

في الختام، كانت هذه بعض من الطرق غير المكلفة لزيادة كفاءة الكمبيوتر أو حتى اللاب توب الخاص بك، فاذا أردت أن تجربها، فسوف تحصل على تجربة أداء مختلفة عن قبل ذلك، وستزداد كفاءة وانتاجية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وستلاحظ أن هناك فرق في الأداء ملحوظ، فنتمنى للجميع أن يستفيدوا من هذه الطرق المتاحة قدر استطاعتهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-