أبرز ما قدمته جوجل في مؤتمر Google I/O 2023 للمطورين

ما الذي أعلنت عنه جوجل في مؤتمر Google I/O 2023

خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2023 كشفت جوجل عن المميزات الجديدة القادمة لخدماتها والتي تعتمد بشكل رئيسي على الذكاء الاصطناعي، مثل بحث جوجل وربوت الدردشة جوجل بارد منافس شات جي بي تي وغيرها من المميزات، وأعلنت أيضًا عن هواتفها الجديد القابلة للطي وعن تابلت Pixel الجديد وهاتف pixel أيضًا.

Google I/O 2023
أبرز ما قدمته جوجل في مؤتمر Google I/O 2023 للمطورين.

ويعد مؤتمر جوجل للمطورين (Google I/O) واحدًا من أهم الأحداث التقنية في العالم، حيث يجذب المطورين والمهتمين بتقنية جوجل من جميع أنحاء العالم. وفي العام 2023، يعود هذا المؤتمر بالعديد من التحديثات الجديدة والإعلانات المثيرة للاهتمام، ويأتي هذا المؤتمر كفرصة للتعرف على آخر التقنيات والمنتجات التي تطورها جوجل وشركاؤها، ولمشاركة الأفكار والخبرات مع مجتمع المطورين والمهتمين بتقنية جوجل.

الإعلان عن روبوت الدردشة Bard الآن للجميع

قالت جوجل أن روبوت بارد قد اصبح متاحا للجميع في 180 دولة في انحاء العالم، ويتم ذلك دون الحاجه الى التسجيل في قائمه الانتظار، واصبح روبوت الدردشة بارد يدعم ثلاث لغات وهي الإنجليزية والكورية واليابانية، وسيدعم ان شاء الله في المستقبل العديد من اللغات ومنها اللغة العربية.

وسيدعم أيضًا جوجل بارد العديد من المميزات الأخرى والتي تعتمد على نموذج PaLM 2 ومنها التعامل مع المعادلات الرياضية وتوليد أكواد البرمجة والعمل على تصحيحها. ويدعم جوجل بارد أيضًا انشاء الصور عن طريق الوصف النصي للصورة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتكامل مع Adobe Firefly. ويدعم أيضًا البرنامج التكامل مع تطبيقات جوجل وخدماتها مثل خرائط جوجل وOpenTable وغيرها.

الإعلان عن نموذج PaLM 2 للذكاء الاصطناعي  بإصداره الثاني 

ركزت جوجل في كلمتها الرئيسية على الذكاء الاصطناعي والاعتماد عليه سابقاً والاعتماد عليه في المستقبل بمميزات جديدة، حيث تم الإعلان بشكل رسمي عن الإصدار الثاني من نموذج الذكاء الاصطناعي PaLM 2 والذي يعتمد عليه روبوت جوجل بارد.

بحث جوجل أصبح يعتمد على الذكاء الاصطناعي

قدمت شركه جوجل لنا في المؤتمر تجربة بحث متطورة في محرك البحث الخاص بها بمميزات جديده تعتمد على الذكاء الاصطناعي Generative AI، بحيث تظهر النتائج والاجابات ردا على استفسارات البحث في اعلى نتائج البحث، ويمكنك الدردشة ويمكنك أيضًا ان تسأل الاسئلة من أجل الوصول الى نتائج اكثر دقه.

وأعلنت جوجل أيضا عن ثلاثة نماذج للذكاء الاصطناعي بجانب نموذج PaLM 2 للذين يستخدمون الخدمة السحابية Google Cloud
  1. نموذج Codey لتطوير التطبيقات عن طريق إنشاء أكواد البرمجة
  2. نموذج Chirp لتحويل الصوت الى كتابة نصية ويدعم 100 لغة منها اللغة العربية.
  3. نموذج Imagen الذي يستخدم في انشاء الصور.
كانت هذ أمثلة النماذج التي أعلنت عنها جوجل لمستخدمين الخدمة السحابية Google Cloud.

مساعد مستندات جوجل الذكي Duet AI

أعلنت جوجل عن المساعد الذكي Duet AI في خدمات Workspace أو في مستندات جوجل، وهذا المساعد يساعدك على انتاج المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات Sheets وDocs وSlides.

أداة Magic Editor لتعديل الصور

وبالاعتماد أيضًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي أعلنت جوجل عن الأداة الجديدة  Magic Editor في تطبيقها Google Photos، وهذه الأداة تعمل على تعديل الصور من خلال التعرف على العناصر الموجودة داخل الصورة، بحيث تعمل الأداة على تعديل الأشياء داخل الصورة مثل الألوان والسطوع وغيرها، ويمكنك أيضًا تحريك أي شيء داخل الصورة والتخلص من أي شيء اخر في الصورة وقالت جوجل ان هذه الأداة ستكون متوفرة لأجهزة بيكسل خلال عام 2023.

Find My Device أصبحت تدعم الأجهزة المختلفة لأندرويد

Find My Device هو خدمة تقدمها جوجل تساعد المستخدمين على تحديد موقع أجهزتهم الذكية المفقودة أو المسروقة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتعمل الخدمة عن طريق تحديد موقع الجهاز المفقود على الخريطة وتوفير خيارات لك.

ومن الخيارات التي تقدمها لك الخدمة تشغيل الصوت للمساعدة في العثور عليه، أو قفل الجهاز برمز PIN لحماية البيانات الشخصية المخزنة عليه، أو حتى مسح كل البيانات المخزنة على الجهاز بعد العثور عليه، وأصبحت هذ الميزة غير مدعومة فقط في الهواتف الذكية، بل أصبحت مدعومة في اجهزه الأندرويد الأخرى مثل الساعات الذكية وسماعات الاذن اللاسلكية.

مميزات أندرويد 14 بالذكاء الاصطناعي

وحسب ما جاء في مؤتمر جوجل Google I/O 2023 فإن نظام أندرويد 14 الجديد اصبح يعتمد على مميزات جديده تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ومن هذه المميزات
  • انشاء رسائل والرد عليها بالذكاء الاصطناعي من خلال ميزه Magic Compose،
  •  وإنشاء الخلفيات بالاعتماد أيضًا على الذكاء الاصطناعي، عن طريق وصف الخلفية وصف نصي، ويتم الحصول على خلفية احترافية بعد ذلك.
بالاضافه الى مميزات جديده في نظام أندرويد 14 حيث اصبح هناك تخصيص لشاشة القفل وإنشاء الخلفيات من الرموز التعبيرية أو الايموجي بالإضافة الى ميزه الخلفيات المجسمة في هواتف بيكسل والتي تتفاعل معك عند تحريك الهاتف.

إصدار ساعات الأندرويد الجديد Wear OS 4

أعلنت جوجل في مؤتمرها للمطورين عن الإصدار الجديد لساعات أندرويد Wear OS 4 وعن المميزات التي أضافتها جوجل في هذا الإصدار ومن هذه المميزات
  1. أنه يمكن استخدام الساعة الذكية الوصول الى بريد Gmail ، وتقويم Google Calendar ورؤيه رسائل البريد والرد عليها من خلال شاشة الساعة.
  2. القدرة على التحكم في أجهزة المنزل بشكل اكبر مع التحديث الجديد لتطبيق Google Home.
  3. توفر تطبيق واتساب لأول مره في ساعات أندرويد الذكية، وإمكانيه ارسال الرسائل والرد عليها والرد أيضًا على مكالمات واتساب وغيرها من المميزات
  4. اصبح هناك أيضًا مجموعه متنوعه وجديده من وجوه الساعة عايلة الدقة ويمكن المستخدمين اختيار ما يناسبهم منها.
كانت هذه بعض من المميزات الجديدة لنظام Wear OS 4 الذي تعتمده جوجل لساعاتها الذكية وقالت الشركة ان التحديث الجديد سيتوفر في الفترة القادمة من العام الحالي 2023.

ميزة التعرف على المصدر الخاص بالصورة

في الفترة الأخيرة مع انتشار الصور التي تم انشائها بالذكاء الاصطناعي، أعلنت جوجل عن ميزه ستصبح موجوده قريبا وهي ميزة (عن هذه الصورة)، هذه الميزة تتيح لك معرفه مصدر الصورة، خاصه مع التزايد الكبير في إنتاج الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، مثل ميزه Bing Image Creator في مايكروسوفت وخدمه midjourney.

الاعلان عن Pixel 7A


Pixel 7A

خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمر Google I/O 2023، أعلنت جوجل عن هاتف Pixel 7A من ضمن سلسلة هواتف بيكسل 7،  ومن مميزات الهاتف
  • يأتي بالمعالج القوي Google Tensor G2 مما يقدم أداء مميز وقوي.
  • يأتي مع شاشه OLED بدقه FHD+ تدعم التردد 90 هرتز.
  • يأتي مقاوم للماء والغبار بشهاده IP67.
  • يدعم شبكات الجيل الخامس.
  • يأتي بسعة تخزينية 128 جيجا مع رام 8 جيجا بايت. 
كانت هذه بعض مميزات هاتف Pixel 7A والذي أعلنت شركة جوجل عنه في مؤتمر Google للمطورين Google I/O 2023.

الإعلان عن تابلت بيسكل Pixel Tablet

أعلنت جوجل أيضًا خلال الكلمة الرئيسية عن تابلت Pixel Tablet الجديد وكانت قد أعلنت عنه في العام السابق وقت التابلت بمميزات قويه منها
  • معالج جوجل القوي Tensor G2.
  • يأتي مع شاشة بدقه  QHD ويصل سطوع الشاشة الى 500 nits.
  • يأتي بسعة تخزين 128 او 256 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت.
  • يأتي ايضا مع اربع سماعات بصوت ستيريو.
  • يأتي مع بطاريه مميزه فلت جوجل انها انها تصل الى 12 ساعه من مشاهده الفيديوهات.
كانت هذه بعض مواصفات Pixel Tablet والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطوين.

الإعلان عن جهاز Pixel Fold 

كشفت جوجل أيضًا في مؤتمرها للمطورين  Google I/O 2023 خلال الكلمة الرئيسية عن أول هواتفها القابلة للطي، وهوهاتف Pixel Fold وجاء الهاتف بمواصفات قوية ومميزه منها شاشه من النوع OLED بحجم 7.6 إنش وتأتي بتردد 120 هيرتز، تأتي بدقة QHD ويأتي أيضًا بشاشه خارجيه بحجم 5.8 بوصة بدقة FHD+، ويأتي الهاتف أيضًا بمعالج جوجل القوي Tensor G2.

 ويأتي الهاتف أيضا بثلاثة كاميرات خلفية رئيسية
  1. الأولى تأتي بدقة 48 ميجا بيكسل بفتحة عدسه F/1.7 وتدعم المثبت البصري OIS.
  2. الثانية تأتي بدقة 10.8 ميجا بيكسل (Telephoto).
  3. الثالثة تأتي بدقة 10.8 ميجا بيكسل (UltraWide).
ويأتي أيضًا بكاميرتين أماميتين:
  1. الأولى تأتي بدقة 9.5 ميجا بيكسل بفتحة عدسه F/2.2.
  2. الثانية داخلية تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسه F/2.0.
كانت هذه بعض المواصفات والمميزات لجهاز Pixel Fold الجديد من جوجل.

الخاتمة: لقي مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2023 نجاحاُ وشهد الكثير من الإعلانات الهامة والمثيرة للاهتمام. تم تقديم تحديثات رائعة لأنظمة التشغيل الخاصة بالشركة، وتحسينات كبيرة في خدماتها المختلفة مثل خدمة البحث والذكاء الاصطناعي. كما تم الإعلان عن منتجات جديدة مثل هاتف Pixel 7 وPixel Tablet أيضًا. وفي النهاية، يمكن القول بأن مؤتمر جوجل للمطورين 2023 كان حدثًا مثيرًا ومليئًا بالإثارة، ونتطلع إلى ما سوف تقدمه الشركة في المستقبل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-