مميزات وخصائص جيميني Gemini نموذج جوجل للذكاء الاصطناعي

تعرف على جيميني Gemini

أعلنت شركة Google عن نموذج Gemini للذكاء الاصطناعي، وهو نموذج قوي ومميز وأكثر شمولية، حيث أعلنت تزويد عدد كبير من منتجاتها وخدماتها به، حيث قال الرئيس التنفيذي والشريك لشركة DeepMind التي تمتلكها شركة جوجل أن Gemini يأتي نتاجا للجهود المبذولة لفريق العمل في شركة جوجل، ويتميز هذا النموذج بتعدد الوسائط حيث أنه قادر على فهم ومعالجة النصوص والصور والصوت والفيديو وأكواد البرمجة أيضا.

Gemini
مميزات وخصائص جيميني Gemini نموذج جوجل للذكاء الاصطناعي.

ما هو نموذج Gemini

يعد نموذج  Gemini للذكاء الاصطناعي من جوجل من أقوى النماذج التي قدمتها لنا شركة جوجل، حيث أنه يعد منافس قوي لـ GPT-4، ووفقا لمصادر جوجل فهو يعتبر اكثر ذكاء وقوة في معالجة البيانات المختلفة، وتقول شركة جوجل أن نموذج Gemini يتميز بأنه مرن، حيث أن يعمل على الأجهزة المختلفة بكفاءة.

 حيث أنه يتوفر بثلاثة أحجام وهي Gemini Ultra ويعد هذا أقوى اصدار من النموذج ويمكن أن يقوم بالمهام الكبيرة والمعقدة، ويوجد أيضًا إصدار Gemini Pro ويعد نسخة مهمة أيضًا وقادرة على أداء مجموعات متعددة من المهام بكفاءة، ويوجد أيضا Gemini Nano ويمكن الاعتماد عليه في المهام في الأجهزة مثل الهواتف.

ما هي الخصائص التي يقدمها نموذج Gemini

طبقا للاختبارات الخاصة بشركة جوجل لنموذجها للذكاء الاصطناعي Gemini، فإن النموذج الأقوى Gemini Ultra قد تفوق في حوالي 30 معيار أكاديمي من أصل 32 معيار لنماذج اللغات الكبيرة LLM، وذلك على نماذج الذكاء الاصطناعي المنافسة الأخرى.

وجاءت نتائج اختبار القدرات لنموذج Gemini Ultra كما يلي:
  • حقق Gemini Ultra درجة 59.4% في معيار MMMU الذي يتضمن المهام متعددة الوسائط والتي تغطي المجالات المختلفة وتطلب فكرًا مدروسا.
  • تعدى أيضًا Gemini Ultra حاجز الـ 90 بالمئة في اختبار قياس المعرفة MMLU، وبذلك يعد أول نموذج ذكاء اصطناعي يتعدى الخبراء البشريين في تلك الاختبارات، وتشمل مجموعة من حوالي 57 مادة منها الفيزياء والرياضيات والتاريخ والطب والقانون وغير ذلك أيضًا، وذلك من أجل معرفة مقدرة النموذج ويتخطى بذلك نموذج GPT-4 الذي حصل على 86.4%.
  • قالت شركة جوجل أيضًا أن نموذج Gemini Ultra قد تفوق على غالبية النماذج الأخرى في معرفة الصور والمحتويات التي بها، وذلك بدون الحاجة لمساعدة الأنظمة الخاصة بالتعرف على حروف الكائنات (OCR).
  • Gemini Ultra أيضًا قادر على الإجابة على المعلومات المعقدة والدقيقة وفهمها أيضًا مثل الرياضيات والفيزياء.
  • قادر أيضا على فهم وانشاء وشرح الأكواد الخاصة بالبرمجة حيث يدعم لغات البرمجة المشهورة مثل جافا وبايثون C++ وغيرها كما يدعم ايضًا محرك AlphaCode 2 الخاص بإنتاج أكواد البرمجة مما يجعله متفوق في حل المشاكل البرمجية.
كانت هذه أهم قدرات وخصائص النموذج الأقوى Gemini Ultra.
 

كيف تستفيد من خصائص ومميزات Gemini

أوضحت شركة جوجل من خلال مقطع فيديو خصائص ومميزات نموذج Gemini ومنها قدرته على معرفة ما تحتويه مقاطع الفيديو والصور بسرعة لحظية، وقدرته ايضًا على الإجابة على الأسئلة التي تتعلق بهم مثل عرض صورة لانحدار سيارتين، وسؤاله عن أيهم ستنحدر بشكل اسرع ورسم صورة وسؤاله عن محتواها، ويمكنه حل الألغاز مثل تخمين في أي يد ستكون بها العملة، ويمكن أيضا عرض صور متتابعة لمشد لفيلم، ويمكن لجيميني معرفة اسم الفيلم وغيرها الكثير من المميزات التي يقدمها لنا نموذج Gemini.


جيميني مدعوما في هواتف بكسل

حيث قدم تحديث شهر ديسمبر 2023 Pixel Drops دعم نموذج Gemini Nano لمستخدمين الهواتف الرائدة من بكسل مثل Pixel 8 Pro، وقد وفر هذا التحديث مميزات ذكية منه الردود الذكية من لوحة المفاتيح Gboard وهي ميزة مدعومة فى واتساب حاليا على ان تدعم تطبيقات المراسلة الأخرى بعد ذلك، ويوفر ايضًا التحديث ميزة تلخيص النصوص في تطبيق مسجل الصوت Recorder.

وتخطط شركة جوجل بإضافة مميزات جيميني لمعظم خدماتها ومنتجاتها مثل الإعلانات والبحث وأيضًا المساعد الذكي Duet AI، وقالت شركة جوجل أنها بدأت بشكل فعلي الاعتماد على النموذج الأحدث للذكاء الاصطناعي في التجربة الجديدة للبحث SGE، وذلك يوفر استجابة ورد اسرع بنسبة 40% على الاستفسار باللغة الإنجليزية.

جوجل جيميني للمطورين

يتمكن المطورون من العام الماضي من 13 ديسمبر من وصولهم لـ Gemini Pro وعمل تطبيقات بناءًا عليه ويتم ذلك عن طريق واجهة البرمجة الخاصة بالتطبيقات  Gemini API في أو عن طريق  Google Cloud Vertex AI.

الخاتمة: يمكن القول أن شركة جوجل قد قدمت لنا نموذجًا فريدًا للذكاء الاصطناعي، ويمكن الاعتماد عليه في شتى المجالات المختلفة، حيث يعتبر هذا النموذج طفرة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي ويمكن الاستفادة منه بشكل كبير.
تعليقات