ما هو الـ VPN؟ وما هي مميزاته وأنواعه؟

تعرف على الـ VPN

ان الاعتماد على برامج الـ VPN والشبكات الافتراضية أصبح الآن من المهم والضروري من أجل الحفاظ على أمانك وخصوصيتك، ويعتمد الكثيرون على الإنترنت للقيام بالمعاملات المصرفية، ومشاركة المعلومات الشخصية، والتواصل مع الآخرين. ولكن مع زيادة التهديدات السيبرانية وتعقب البيانات من قبل الجهات الخارجية، فإن الحاجة إلى أدوات تأمين الاتصالات أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى. وهنا يأتي دور شبكة الخاصة الافتراضية VPN.

VPN
ما هو الـ VPN؟ وما هي مميزاته وأنواعه؟

تعتبر VPN واحدة من أقوى التقنيات المستخدمة لتأمين الاتصالات عبر الإنترنت وحماية خصوصية المستخدمين، تعمل الشبكة الخاصة الافتراضية عن طريق إنشاء اتصال آمن ومشفر بين الجهاز الشخصي للمستخدم والخادم البعيد الذي يتولى توجيه حركة البيانات، ويتم تشفير جميع البيانات المرسلة والمستلمة عبر هذا الاتصال، ففي هذا المقالة سنتعرف بشكل مفصل على شبكات الـ VPN وتوضيح طريقة عملها والتى تعتبر غير معلومة لدى الكثير من الناس.

ما هو الـ VPN؟

الـ VPN هو اختصار لـ Virtual Private Network، وهي عبارة عن عدة خدمات تقدمها الأدوات الخاصة بالـ VPN، وذلك من أجل بناء اتصال آمن عن طريق حجب بياناتك وحجب موقعك الحقيقي وإخفاء أيضا معلومات بطاقات الدفع، وذلك من أجل ضمان الحفاظ على أمانك وخصوصيتك وعدم تعقبك من قبل أي جهة وحتى الشركة المزودة لخدمة الانترنت نفسها.

طريقة عمل الـ VPN

يعمل الـ VPN من خلال توجيه بياناتك من جهازك عبر شبكة VPN خاصة بك دون الحاجة للاتصال بمزود الخدمة في بلدك، وعند استخدامك للـ VPN فإنه يعمل على تشفير بياناتك الخاصة وتمريرها عبر الـ VPN، ولكن قبل مرورها من نقق الـ VPN يرسل طلب لمزود الخدمة في البلد التي تقيم بها، ولأن الطلب يتم تشفيره فلا يمكن لمزود الخدمة معرفة ما تريد الوصول اليه، ويقوم بعد ذلك  بتوجيه الطلب الخاص بك لسيرفر في بى ان الذى يخصك.

ما هي المميزات التي يقدمها لك استخدام الـ VPN؟

هناك العديد من المميزات التي تقدمها لك خدمات الـ VPN ومنها:
  • تأمين البيانات الخاصة بك عبر الواي فاي: عند استخدام شبكات الواي فاي  الخارجية العامة التي تكون موجودة في المطارات والمتاجر وغيرها، فإن ذلك يعرضك للتعقب من هذه المواقع أومن خلال المستخدمين الآخرين على نفس الشبكة، لذلك فإن استخدام الـ VPN يكون مهمًا لحماية وتشفير بياناتك وتأمينها.
  • الدخول للمواقع المحظورة جغرافيا: حيث يمكنك من خلال استخدامك للـ VPN أن تصل الى المواقع المحظورة في بلدك حيث يعمل الـ VPN على انشاء شبكة تحجب البيانات الخاصة بك.
  • اخفاء الأي بي الخاص بك: حيث يظهر IP افتراضي عند استخدامك للـ VPN بدلًا من أن يظهر الأي بي الأصلي مما يعمل على تأمين بياناتك وموقعك.
  • الحماية من الاختراق: يساعدك أيضا الـ VPN في حماية بياناتك وملفاتك من الاختراق ويمنع الوصول اليها.
  • التصفح الآمن للإنترنت: يساعدك الـ VPN  في التصفح الآمن للإنترنت، حيث يعمل على حماية واخفاء هويتك ويضمن لك سرية بياناتك.
  • تحميل الملفات من الانترنت بسرعة اكبر: حيث يمكنك من خلال استخدامك للـ VPN أن تتجاوز حدود السرعة التي يقدمها مذود الخدمة.
كانت هذه بعض المميزات التي يقدمها استخدام الـ VPN للمستخدمين.

لماذا يلزمك استخدام الـ VPN؟

أصبح الآن من الضروري استخدام الفي بي ان لهذه الأسباب:
  1. التمتع بخصوصية التصفح والبحث: حيث أنه يمكن لمزود خدمة الانترنت أو المتصفح أن يتتبع النشاط وسجل التصفح للمستخدمين، وذلك من أجل الأغراض الإعلانية، حيث أنه عند قيامك بالبحث عن منتج ما فسوف يظهر لك إعلانات عن هذا المنتج، ولكن عند استخدامك للـ VPN فإنه يحمى بياناتك من إساءة استخدامها.
  2. الاستخدام الآمن لشكبة الانترنت: يوفر لك استخدام الـ VPN الأمان أثناء استخدامك للإنترنت، حيث أنه عند الاستخدام العادي للإنترنت تكون معرضًا للاختراق، وذلك لأن نشاطك يكون على شبكات الواي فاي العامة مكشوفًا من مزود خدمة الانترنت، بينما يضمن لك استخدام الـ VPN الأمان لبياناتك عند استخدامك لشبكات الواي فاي العامة.
  3. إخفاء الـ IP وتشفير بياناتك: حيث يمنع ذلك التجسس عليك وجمع معلوماتك، ويمنع أيضا للتعرف على بطاقات الدفع خاصتك اثناء الدفع وأثناء تسوقك عبر الإنترنت، حيث يجعل الفي بي ان بياناتك وموقعك مشفرين عن طريق ارسالها لشبكة الـ VPN قبل أن تصل لطرف ثالث.
  4. الدخول للمواقع المحظورة جغرافيا: هناك بعض المواقع والتطبيقات التي تكون محظورة في موقعك الجغرافي، ويكون دور الـ VPN في هذه الحالة أن يتيح لك أن تصل لهذه المواقع بكل سهولة.
كانت هذه بعضًا من الأسباب التي توضح أهمية وضرورة استخدام الـ VPN.

أنواع الـ VPN

1- VPN لأجهزة الكمبيوتر: هناك برامج VPN تكون لأجهزة الكمبيوتر وتقدم هذه البرامج الوظائف الرئيسية لبرامج الـ VPN بالإضافة لمميزات أخرى مثل تغيير دولتك لدولة أخرى، وحجب بعض التطبيقات من الاتصال بالإنترنت.،ويعتبر الحصول على برنامج VPN للكمبيوتر من الأشياء السهلة ويوجد منها الكثير لأجهزة الكمبيوتر سواء كان منها المجاني أو المدفوع. 

الإصدارات المجانية من برامج VPN تفتقر لبعض المميزات لكنها مناسبة للأشخاص الذين لا يستخدمون خدمات الـ VPN بشكل واسع، اما نسخ البرامج المدفوعة من الـ VPN  فهي الأكثر ملائمة للعمل المكثف على الإنترنت، وتوفر هذه البرامج عدد كبير من السيرفرات الواسعة وغير المحدودة للرفع والتحميل.

2- VPN للهواتف الذكية: يعتبر VPN المخصص للهواتف الذكية والتي تعمل بنظام IOS أو نظام الأندرويد مقدمًا على الأغلب من نفس الشركات التي تقدم الـ VPN  لأجهزة الكمبيوتر، ولكنها تقدم الوظائف الرئيسية للـ VPN بشكل مناسب، 
ومن الأفضل لك أن تستخدم برنامج VPN لهاتفك الذكي اذا كنت تتصل بشبكات الواي فاي في الأماكن العامة، والتي تكون نسبة الأمان بها ضئيلة مما يعرض المستخدمين لها لخطر الاطلاع وسرقة بياناتهم.

3- إضافات الـ VPN للمتصفحات: قد لا يحتاج بعض المستخدمين الى المميزات الكثيرة التي تقدمها له برامج الـ VPN، وذلك لأن بعض المستخدمين يكون هدفهم الوصول لمواقع محجوبة داخل منطقتهم الجغرافية، فيعتبر الاعتماد على إضافة VPN للمتصفح من الحلول الأفضل لهم.

وأكثرية برامج الـ VPN توفر إضافات للمتصفح، وتحتاج هذه الإضافات على الأغلب انشاء حساب وتسجيل في مواقع هذه البرامج، ولكن لا يضمن لك استخدام هذه الإضافات على المتصفح الحماية الكاملة كما تقدمه لك البرامج المستقلة، لذلك لا ينصح بالاعتماد على هذه الإضافات لحماية اتصالك وحماية معاملاتك الشخصية والمالية.

4- برامج VPN يتم تنصيبها على الرواتر: يمكنك تنصيب برنامج VPN على جهاز الراوتر الخاص بك وذلك لحماية الأجهزة المتصلة بالراوتر وتعد عملية تنصيب برنامج ال VPN على الراوتر عملية صعبة، لكنها ذات أهمية اذا كان لديك أجهزة لا يمكنك تنصيب VPN عليها مثل أجهزة الألعاب PlayStation وXbox وأجهزة التلفزيون الذكية.

من الأفضل لك عدم تنصيب برنامج VPN لا يحتوي على واجهة واضحة وسهلة في الاستخدام لأن ذلك من الممكن أن يؤدي الى صعوبة التحكم ويؤدي لحجب اتصالات رئيسية لأجهزة متصلة بالراوتر.

5- برامج ال VPN الخاصة بالشركات: تستخدم الشركات الكبيرة برامج VPN خاصة بها، حيث يعمل القسم التقني في هذه الشركات  على تصميم برنامج VPN يلبي احتياجات الشركة، ويكون التحكم في الـ VPN الخاص بالشركة من خلال قسم التقنية فقط أما باقي المستخدمين فلا يمكنهم الاطلاع على هذه الاتصالات.

ويمكن للأشخاص الذين يعملون من المنزل لحساب الشركة أن يستخدموا ال VPN الخاص بشركتهم ويهدف استخدام الـ VPN الى عمل اتصال آمن بالشركة ومنع محاولات الاختراق.

كانت هذه أبرز أنواع الـ VPN المستخدمة في الوقت الحالي.


الخاتمة: باختصار، يمكن القول إن شبكات الـ VPN أصبحت أداة أساسية في عالم الاتصالات الحديثة، وتوفر VPN حلاً قويًا لتأمين الاتصالات وحماية الخصوصية على الإنترنت. من خلال تشفير البيانات، حيث يمكن للمستخدمين الاستمتاع بتجربة تصفح آمنة والوصول إلى المحتوى المحجوب جغرافيًا.

ويمكن القول أيضًا إن VPN هي أداة قوية للحفاظ على الأمان والخصوصية على الإنترنت. فهي تتيح للمستخدمين الحفاظ على بياناتهم وتأمين اتصالاتهم بطريقة فعالة. في عالم يزداد فيه التهديد السيبراني والمراقبة، فإن استخدام VPN يعزز الثقة والسلامة أثناء تصفح الإنترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-