ما هو الدومين؟ وكيف تحصل عليه وكيف تختاره؟

تعرف على الدومين

أصبح الكثير من الأشخاص يفكرون في انشاء موقع الويب الخاصة بهم، سواء كان هذا الموقع موقعا شحصيًا أو متجرًا الكترونيًا أو مدونة، فالبطبع سيكون لهذا الموقع اسم ودومين، وهو عبارة عن الـ Domain، والدومينات عبارة عن عناوين الإنترنت التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى مواقع الويب المختلفة عن طريق كتابها في شريط المتصفح.

الدومين
ما هو الدومين؟ وكيف تحصل عليه وكيف تختاره؟

فكل دومين يتكون من سلسلة من الحروف والأرقام تفصل بينها نقاط، ويتم استخدامها لتمييز وتحديد موقع معين على الإنترنت. على سبيل المثال، في الدومين "google.com"، "google" هو الجزء الذي يمثل اسم الموقع، بينما "com" هو الجزء الذي يشير إلى نوع الدومين.

ما هو الدومين؟ 

الدومين هو عبارة عن العنوان الذي يظهر في شريط المتصفح، حيث يتم كتابته في هذا الشريط ويؤدى هذا العنوان الى الموقع الإلكتروني الذي تريد زيارته ولكل موقع عنوان مميز وفريد يميزه عن المواقع الأخرى.

أنواع الدومينات

تتعدد أنوع الدومينات حسب استخداماتها، ومن أكثر الدومينات شهرة هو دومين دوت كوم ودوت نت، فتعالوا نتعرف على أنواع الدومينات واستخداماتها
  • .com: يعتبر هذا الدومين من أشهر الدومينات وأكثرها استخدامًا وتستخدمه معظم المواقع العامة والمدونات.
  • .net: من الدومينات المشهورة أيضا وتناسب الشركات.
  • .edu: وهو دومين خاص بالمؤسسات التعليمية.
  • .mil: وهو دومين خاص بالمؤسسات العسكرية.
  • .org: وهو دومين خاض بالمؤسسات الحكومية.
كانت هذه بعض من أنواع الدومينات المختلفة واستخداماتها.

ما هي الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها الدومين؟

يتم كتابة الدومين بهذه الطريقة www.elmahdytech.com، حيث يتكون الدومين من ثلاثة أجزاء ومنها:
  1. المفتاح www:  وهو عبارة عن اختصار لكلمة World Wide Web. 
  2.  Domain name اسم الموقع: وهو عبارة عن الاسم والعلامة المميزة التي تختارها لموقعك ويجب أن يكون مميزا وفريدا وخاص بك فقط.
  3. الامتداد: وهو عبارة عن آخر جزء يتم كتابته في الدومين، والذي عرضنا أنواعه في الفقرات السابقة.
يوجد من الدومينات الدومين المدفوع والدومين المجانى، حيث يكون شكل الدومين المدفوع هكذا www.elmahdytech.com والدومين المجانى يضاف له اسم الموقع الذي أنشأت موقعك عليه مثال: www.elmahdytech.blogspot.com.

ما هو الدومين الفرعي؟

ينتهى الدومين بعدة امتدادات كما علمنا في الفقرة السابقة .com أو .net، وهو عبارة عن الامتداد الرئيسي للموقع، ويمكن أن يتفرع من خلاله دومينات فرعية أخرى، حيث أن الدومين الفرعي هو عبارة عن جزء من موقعك يكون خلف الدومين الأساسي، بحيث يمكن لصاحب الموقع ان ينشئ الأقسام الفرعية للموقع بدون الحاجة لشراء دومين جديد ويكون الدومين الفرعي بهذا الشكل www.subdomain.yoursite.com.

هل يلزمك دفع المال مقابل الحصول على دومين؟

هناك دومين مدفوع ودومين مجاني، ويمكنك أن تشتري الدومين المدفوع من مدة سنة الى 10 سنوات، وقبل انتهاء مدة الدومين ترسل لك الشركة عبر البريد الإلكتروني تذكير لإعادة تجديد الدومين قبل أن تستعيده الشركة، ويمكن بعد ذلك أن يشتريه شخص آخر، ولن تتمكن من استعادته الا في حال قد استغنى عنه المشترى وانتهت معه فترة التجديد.

هل يمكنك أن تحصل على دومين مجاني؟

هناك شركات استضافة كثيرة تقدم لك خدمة الدومين المجاني، والذي يكون مرتبط باسم الموقع، وهذه من الطرق المميزة التي يمكن أن تجذب بها الشركات مزيدا من العملاء، ولكن من الأفضل أن يكون الدومين الخاص بك مدفوعا، حيث أن هذا يجعل الموقع الخاص بك أكثر احترافية ومصداقية، وذلك لأن الدومين المجاني يكون حاملا لأسم الشركة في الموقع مثال على هذا www.domain-name.wordpress.com.

أسعار الدومينات

يبلغ متوسط أسعار الدومينات حوالي 12 دولار أمريكي، وأحيانا يكون هناك بعض العروض على الدومينات، ويصل سعرها الى 10 دولار فقط، وبالطبع هناك عوامل أخرى كثيرة تحدد أسعار الدومينات فتجد أن هناك بعض الدومينات بأسعار مرتفعة جدا.

ويرجع سبب ذلك لأن أسماء هذه الدومينات يكون مميزًا وفريدًا، حيث أن الأسماء التي تعبر عن العلامات المشهورة تحدد بشكل كبير أيضا سعر الدومين، وأيضًا من العوامل التي تحدد أسعار الدومينات هو طول أو قصر الدومين، فكلما قصر الاسم كلما ارتفع سعر الدومين وامتداد الدومين أيضا يحدد سعره، حيث يختلف دومين .com عن دومين .net عن دومين .org.

وبالفعل معظم النطاقات المميزة مملوكة لأشخاص، ويتم تسعيرها حسب العرض والطلب، وهناك حاليا ما يزيد عن 76 مليون نطاق في جميع أنحاء العالم قد تم بيعها بالفعل، لذلك فإن نسبة حصولك على دومين مميز لموقعك صغيرة للغاية.

شهادة الأمان SSL

تساعدك شهادة الأمان SSL في الحفاظ على المعلومات والبيانات الحساسة للمستخدمين مما يمنع الهاكرز من الحصول على هذه المعلومات، وعند الحصول على شهادة الأمان، ستحصل على ثقة في موقعك، ويمكنك أن تعرف المواقع الآمنة حيث تكون تحمل https بينما المواقع التي لديها http فتكون مواقع غير آمنة.

كيف تختار دومين مناسب لموقعك؟

ان اختيار اسم الدومين المناسب والفريد لموقعك من الأشياء المهمة التي يجب أن تفعلها، حيث أنه بعد اختيار تخصص موقعك من المهم اختيار دومين به كلمة مفتاحية تعبر عن تخصص الموقع، ومن المهم أيضًا أن يكون الدومين مميزًا ولم يتم اختياره سابقاً.


في ختام هذا المقال، نتمنى أنه قد ألقى الضوء على أهمية الدومينات في عالم الويب وأثرها في تحقيق الهوية الرقمية للأفراد والشركات. إن الاختيار الصحيح للدومين يمكن أن يكون عاملاً حاسمًا في نجاح المواقع الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت.

قد تواجه تحديات في اختيار الدومين المثالي، لكن بالتخطيط الجيد والبحث الدقيق يمكنك الوصول إلى الدومين الذي يتوافق مع رؤية مشروعك ويعكس هويتك الرقمية بشكل صحيح. قم بمراجعة استراتيجيتك واحرص على اختيار دومين سهل التذكر والكتابة، بحيث يتمكن الأشخاص من العثور عليه بسهولة ومشاركته مع الآخرين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-