جيفري هينتون يستقيل من جوجل ويحذر من الذكاء الاصطناعي

إستقالة جيفري هينتون

اعلن جيفري هينتون المتخصص في الذكاء الاصطناعي ويعتبر الأب الروحي له استقالته من شركه جوجل حيث أعرب عن قلقه من التطور الكبير الذي يحدث في الذكاء الاصطناعي حسب المقابلة التي أجراها مع صحيفه نيويورك تايمز الأمريكية، ويذكر انه قد عمل بشركه جوجل اكثر من 10 سنوات.

جيفري هينتون
جيفري هينتون يستقيل من جوجل ويحذر من الذكاء الاصطناعي.

حيث انضم Geoffrey Hinton للشركة قبل اكثر من 10 سنوات بعد ان استحوذت جوجل على الشركة التي أسسها مع اثنين من الطلاب لديه والذي اصبح احدهم  كبار العلماء لدى شركه OpenAI.

مخاوف جيفري هينتون من الذكاء الاصطناعي

حسب صحيفه نيويورك تايمز الأمريكية والتي قالت ان Geoffrey Hinton كان سعيدًا بالعمل في شركه جوجل وبالتطوير الذي تقوم به في الذكاء الاصطناعي ولكن بعد ما اطلقت شركه مايكروسوفت ميزه الدردشة Bing Chat والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، فسرعان ما أقدمت شركة جوجل على منافستها واطلاق روبوت الدردشة بارد.

 وتم الإعلان عن مميزات أخرى قادمه وتعتمد أيضًا على الذكاء الاصطناعي مما اثار قلق Geoffrey Hinton حيث أن المنافسة ستكون اكبر ويصبح هناك المزيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي والكثير من الأشياء المزيفة التي لا يمكن التمييز اذا كانت حقيقيه ام تعتمد على الذكاء الاصطناعي حيث أن الذكاء الاصطناعي سوف يلغي العديد من الوظائف في المستقبل

تصريحات جيف دين حول الذكاء الإصطناعي

وقد صرح جيف دين أن الشركة ملتزمة بالمسؤولية تجاه الذكاء الاصطناعي وانها تعمل أيضًا على فهم المخاطر الناتجة عن ذلك مع المضي قدماً في الابتكار في المجال.

ومن تصريحات هينتون انهم ليسوا اذكى مننا الان ولكنهم قد يفوقوا ذكائنا في المستقبل وقد استقال هينتون من جوجل بعد اكثر من عقد من العمل في المجال حتى يتمكن من الحديث بحريه عن مخاطر الذكاء الاصطناعي وقال انه نادم بشده على مشاركته في الأبحاث التي تخص الذكاء الاصطناعي وذلك حسب ما قالوا في صحيفه نيويورك تايمز

من هو جيفري هينتون

جيفري هينتون (Jeffrey Hinton) هو عالم حاسوب وباحث في الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق. وُلد في 6 ديسمبر 1947 في لندن، المملكة المتحدة.

يُعد هينتون من أبرز الشخصيات في مجال التعلم العميق، حيث يُعتبر أحد المؤسسين الرئيسيين لهذا المجال. وقد قام بالعديد من الأبحاث الهامة في هذا المجال، ويُعتبر مساهماً رئيسياً في تطوير الشبكات العصبية العميقة والتي أصبحت تستخدم بشكل واسع في مجالات مثل التعرف على الصوت والصورة والترجمة الآلية والتعلم الآلي بشكل عام.

الجوائز التي حصل عليها جيفري هينتون

حصل جيفري هينتون على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار حياته المهنية، ومن بين هذه الجوائز:

  • جائزة تورينغ العالمية في علوم الحاسوب عام 2019، وهي أعلى جائزة في مجال علوم الحاسوب.
  • جائزة جوتنبرغ العالمية للعلوم المعلوماتية والتي حصل عليها مع زميليه يوشوا بنغيو ويان لوكن عام 2018.
  • جائزة BBVA Foundation Frontiers of Knowledge في تقنية المعلومات والاتصالات عام 2016.
  •  جائزة IJCAI في التميز البحثي عام 2005.

وغيرها أيضاً من الجوائذ التي تعكس تأثير جيفري هينتون الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، وتقديراً لأبحاثه ومساهماته الكبيرة في هذا المجال.

في النهاية نتمنى أن يقدم الذكاء الاصطناعي الفائدة للبشرية وأن تراعي الجهات المسؤولة عنه المسؤولية في ذلك بتحقيق الاستفادة منه للبشرية ومعرفة مخاطره ومحاولة تجنبها حيث أن ظهور هذا المجال يمكن الاستفادة منه بشكل كبير في التطور والتكنولوجيا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-