اهم النقاط التى يجب معرفتها لاختيار كارت شاشة NVIDIA أو AMD

أصبحت كروت الشاشة الآن من القطع المهمة في أجهزة الكمبيوتر فهي لازمة من أجل تحسين أداء رسوميات الألعاب والبرامج الثقيلة ولابد أن نعرف أن اختيار كارت الشاشة لجهاز الكمبيوتر يجب أن يكون متوافق مع الـMotherboard والـPower supply ويجب أن يكون المعالج أيضاً مناسب ليعمل الكارت بكفاءة وقدرة عالية .
في هذا المقال سنتطرق الى معرفة مواصفات الكارت وقوته من خلال اسمه سواء من شركة NVIDIA أوAMD .

كارت شاشة NVIDIA أو AMD
اهم النقاط التى يجب معرفتها لاختيار كارت شاشة NVIDIA أو AMD0.

كروت شركة NVIDIA:

في كروت الشاشة من شركة NVIDIA تجد أن هناك Geforce GT أو كروت Geforce GTX  فهنا ستحدد اختيارك حسب استخدامك فان كان اختيارك GT فانك ستحصل على تجربة ممتازة في البرامج والألعاب البسيطة فتعتبر من البطاقات الضعيفة فهي مفيدة فقط في الاستخدام العادي .

أما بطاقات Geforce GTX تعتبر الأفضل والأقوى ان كنت تبحت عن أداء مميز بكفاءة عالية لما لديها من قدرة على تشغيل الألعاب الثقيلة بإعدادات الجرافيك العالية فهي تعرض بدقة 1080p وحتى 4k فلن تجد مشاكل سواء كان استخدامك عاديا ام عالياً فستكون الاختيار الأنسب بالنسبة لك .

ماذا عن الأرقام التي تأتى بعد Geforce GT/GTX ؟ الرقم الأول يعبر عن جيل الكارت فكلما كان الجيل أعلى كان الكارت أفضل وأحدث فمثلاً GT 730 فهذا يعنى أن هذ الكارت من الجيل السابع أما اذا كان GTX 1050 فهذا يعنى أنه من الجيل العاشر فالرقم الأول يعبر عن جيل الكارت .

اما الرقمين الذى ينتهى بهما الكارت فهما يعبران عن فئة الكارت اما فئة ضعيفة أو متوسطة أو قوية فمثلاً الكروت التي تنتهى بأرقام 10:30 تكون فئة ضعيفة مثل GTX 730 وتعتبر هذه الكروت جيدة لتشغيل الأفلام بدقة عالية وتشغيل الألعاب لكن بأعداد جرافيك متواضعة أما كروت الشاشة التي تنتهى من 40:60 مثل GTX 960 فتكون من الفئة المتوسطة فتكون جيدة جداً ومناسبة لاستخدام البرامج بجودة عالية وتشغيل الألعاب بإعدادات جرافيك عالية أما كروت الشاشة التي تنتهى بأرقام من 70:90 مثل  GTX 980 فتعتبر من أقوى الكروت التي تقدمها شركة NVIDIA وتكون مناسبة جداً لتشغيل الألعاب بأعلى اعدادات جرافيك وكذلك تشغيل البرامج الثقيلة .

أما بالنسبة للكروت التي تنتهى بـTi فهذا يعنى ان هذه الكروت تمت إضافة بعد التعديلات والتحسينات عليها أكثر من الكروت التي لا تنتهى بهذا الرمز ومثال على ذلك GTX 1050  و GTX 1050 Ti فتكون الأخيرة هى البطاقة المحسنة ولكن بالطبع البطاقات التي تليها في آخر رقمين تكون أكثر كفاءة .

كروت شركة AMD:

تقوم شركة AMD بإنتاج ثلاث فئات من كروت الشاشة وهى R5 و R7 و R9 وتعتبر R5 هي الفئة الضعيفة وR7 هي الفئة المتوسطة أما بالنسبة لفئة R9 فهي الفئة الأقوى والأعلى في الأداء فستكون مناسبة للألعاب والبرامج التي تتطلب أداء عالي .

أما الأرقام التي تأتى بعد الفئة فأول رقم يعبر عن جيل الكارت فمثلاً Radeon R7 360 فيعتبر هذا الكارت من الجيل الثالث أما الرقمين الأخيرين فهما يعبران عن قوة وأداء الكارت فمثلاً Radeon R7 260 أفضل من Radeon R7 240 وهكذا فكلما زاد الرقمين الأخيرين كان الكارت أقوى في فئته أما بالنسبة بالنسبة للرمز X الذى يأتي في نهاية الكارت أن الشركة أدخلت بعض الإضافات والتحسينات على هذا الكارت مثل Radeon R7 260X .

أقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات الاسلامية لهواتف الأندرويد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-